مال وأعمال

ادارة المشاريع الهندسية والخطوات الصحيحة لادارة مشروع هندسي

الإدارة هي علم يجب أن يسعى الجميع لتعلمه فهو مرتبط بجميع القرارات في حياة الإنسان، ليس فقط ادارة مشاريع بل الحياة نفسها وكيفية التنظيم والعمل والبحث على إيجاد الحلول المناسبة التي تتوافق مع الأشخاص واستغلال الفرص وكيفية معرفة الاحتياجات وتلبيتها كل هذا واكثر مرتبط بعلم الإدارة، لذلك يجب عليك القيام بدراسة خاصة للمشروعات لتستطيع ادارة المشاريع الهندسية كما سنوضح لكم في السطور التالية.

ادارة المشاريع الهندسية

اولا يجب معرفة ان ادارة المشروعات الهندسية لا تقتصر على المهندسين هى اساسا ليست اختصاص الهندسة، وذلك لان علم الادارة منفصل تماما عن علم الهندسة الادارة هى كيفية دراسة المشروع من حيث التكاليف والجودة والأرباح المالية التى ستعود للشركة وهى تشرف على العمل المهنى للمهندسين وتقوم باختيار أمهر المهندسين لتنفيذ المشروع، كما انها تقوم بالتوازن بين اهداف المشروعات المراد تحقيقها وبين الموارد المتاحة وإدارة المخاطر لتفادى فشل المشروع.

ادارة المشاريع الهندسية

أهمية ادارة المشاريع الهندسية 

ادارة المشروعات من اهم الخطوات التى يجب القيام بها قبل بدء المشروع، فالسفينة دون قيادة تغرق كذلك المشروعات دون قيادة تفشل فهى ما تحدد اذا كان هذا المشروع سينجح أم يفشل وذلك عن طريق معرفة وقياس الموارد المتاحة لدى الشركات والتوازن بينها وبين الكلفة والمواد والجودة المطلوبة.

تتطلب إدارة المشاريع تحديد الأهداف المرغوب تنفيذها من المشروع مع وضع الأهداف الواضحة من تنفيذ المشروع، لكى تستطيع الادارة ان تحدد اذا كان من الممكن تنفيذ المشروع على ارض الواقع ام لا، كل ذلك الادارة هى التي تقوم بتحديده لذا قبل البدء فى اى مشروع عليك استشارة ادارة المشاريع كى لا تتعرض للخسارة او فشل المشروع.

قد يهمك أيضا: كيف ابدأ مشروع صغير ناجح وخطوات تنفيذ المشروع

كيفية ادارة المشروعات الهندسية

  1. إدارة المشروعات الهندسية هى عبارة عن خطة وخطوات يجب تنفيذها بشكل ممتاز لكي تستطيع الوصول الى هدفك سواء كان بناء مبنى أو إطلاق حاسوب جديد أيا كان المشروع الهندسي الذي تريد فعله عليك تطبيق نظام إداري جيد يقوم بالإدارة والإشراف على المشروع وتنفيذ الأهداف التي تم وضعها.
  2. هناك عدة تحديات تواجه قسم الادارة فى المشروعات الهندسية اهم تحدي بالنسبة لها هو التوقيت الزمنى الذى يجب أن يتم فية المشروع، تحديد الوقت اللازم للمشروع من اهم واصعب التحديات حيث انه لا يعتمد على أشياء ملموسة يمكن التحكم بها وتحديدها، فهناك دائما ظروف او مشاكل غير متوقعة تحدث قد تغير الخطة الزمنية للمشروعات أو يحدث عجز من الجهة التنفيذية للمشروع لذلك هو من اهم الخطوات التى يجب دراستها بشكل مفصل ودقيق جدا.
  3. إدارة الموارد البشرية للمشروع الهندسي احدى اهم الاساسيات للمشروع، حيث أن العمالة التى ستقوم بتنفيذ المشروع على أرض الواقع.
  4. لذلك يجب اختيار افضل العمالة على المستوى العام للقيام بالمشروع، كلما كانت العمالة تمتاز بالدقة والمهارة كلما زاد نجاح المشروع وذلك يكمن فى كيفية إدارة الموارد البشرية واختيار العمالة المدربة بشكل محترف للقدرة على توزيع المهمات والدقة فى تنفيذها في أسرع وقت ممكن.
  5. دراسة تكلفة المشروع بشكل جيد من كافة الجوانب هو احد المهمات التى يجب على قسم الادارة دراستها بشكل جيد، حيث ان الجانب المادي للمشروع هو ما يحدد جانب الربح المتوقع من المشروع ، كلما قلت التكلفة زادت الأرباح للشركة لكن يجب مراعاة جودة المشروع ايضا والا سيتعرض المشروع للفشل بالكامل وايضا خسارة التكلفة التى تحملتها من أجل المشروع، لذلك تعتبر التكلفة من  المخاطر الرئيسة التي يواجهها المشروع ويجب أخذ كافة الاحتياطات اللازمة ودراسة التكاليف والجودة للمشروع مع دون التقصير في أيا منهما.

قد يهمك أيضا: كيف ابدأ مشروعي واهم الخطوات الرئيسية لبدء مشروعك

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى