العمل على الانترنت

دليل العمل على الانترنت – شرح مفصل

متعة العمل على الانترنت

الاصدقاء والمتابعين لموقع رجل 24 اهلا وسهلا بكم في مقال جديد بعنوان العمل على الانترنت اصدقائي لقد اصبح العمل على الانترنت اليوم شيئا موجود بالفعل ولا يمكن تجاهله، فمن المؤكد انك لك صديق او قريب يعمل على الانترنت في احد مجالات العمل المتنوعه وهذا التنوع ما يميز العمل على الانترنت فلكل شخص مهارة مختلفة وموهبة وشغف مختلف عن الاخر يمكن ارضاء ذلك الشغف وممارسه المواهب والمهارات من خلال العمل الممتع على الانترنت العمل على الانترنت يشبه العمل على المشاريع على الارض يتطلب دراسه وخبره وايضا تخطيط جيد قبل البدء.

العمل على الانترنت بدون خبرة

وعند ذكر الخبره والدراسه تختلف الخبره والمعرفه بحسب المشروع وحجمه ومتطلباته. في بعض المجالات لا تحتاج الى الخبره الكبيره والدراسه الكثيره قبل البدء فيها وفي هذا الدليل سوف نعرض عليكم بعض من المشاريع التي لا تتطلب جهدا كبيرا قبل البدء فيها. وسنعرض ايضا بعض دراسات الحاله في مشاريع قائمه بالفعل يحقق اصحابها ارباحا مرضية. يتميز العمل على الانترنت في بعض المجالات بانه لا يحتاج الى Capital او راس مال كبير وهذا ايضا ليس تعميما حيث ان بعض المشاريع تتطلب راس مال كبير ومعرفة وخبرة ايضا.

ما هي مجالات العمل على الانترنت

ساذكر لكم بعض اسماء من المجالات التي سنشرحها في هذا المقال

التجاره الالكترونيه:

التجاره الالكترونيه في تعريفيها البسيط هي بيع المنتجات عن طريق الانترنت ويمكن تحديد اماكن البيع في التالي صفحات التواصل الاجتماعي مثال فيسبوك الانستغرام وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي ايضا المتاجر الالكترونيه المتاجر هي عباره عن مواقع الكترونيه خاصه لعرض المنتجات في شكل الصور وفيديوهات و كتابه وصف على كل منتج ليتمكن المشترى من تحديد المنتج الذي يحتاج اليه. من خلال المصطلح تجاره الكترونيه نستطيع ان نفهم انها تجاره ولكنها عبر الانترنت التجاره في شكلها التقليدي تطلب وجود منتجات او في حاله التخصص تتطلب منتج بعينه فنجد على الانترنت بعض المتاجر الالكترونيه التي تبيع كل شيء من ملابس مستحضرات تجميليه اكسسوارات اجهزه الكترونيه كتب رقميه وغيرها الكثير والكثير مثال هذا النوع من المتاجر العملاقه موقع Amazon امازون ونون Noon وغيرهم الكثير ايضا كما يوجد من المتاجر تلك التي تتخصص في فئه واحده من المنتجات او ما يسمى Niche نيش هو التخصص مثال متجر متخصص في بيع النظارات الشمسيه اخر متخصص في بيع العاب الاطفال وهكذا من التخصصات الصغيره التي يتم بناء متاجر تحقق الملايين من خلال هذا التخصص.

 

التجارة الالكترونية

أنواع التجارة الالكترونية

B2C التاجر إلى المستهلك

تُعد من أكثر انواع التجارة الالكترونية شيوعاً، وتتجسّد ببساطة في هيئة متجر الكتروني يبيع منتجات لمستهلكين أفراد.

B2B التاجر إلى التاجر (الشركة إلى الشركة)

تتم التجارة في هذه الحالة بين شركتين تجاريتين، مثال شركة بيع ملابس وشركة تصنيع الملابس.

C2C المستهلك إلى المستهلك

راج هذا النوع مع انتشار مواقع الأسواق الالكترونية التي يعرض فيها الأفراد منتجاتهم للبيع لأفراد آخرين على أن يتلقّى الموقع الذي تتم من خلاله عملية البيع عمولة بنسبة متفق عليها مسبقاً. من أشهر الأمثلة على ذلك موقع ebay العالمي.

B2G الشركة إلى الحكومة

تقوم هذه التجارة على بيع منتج أو خدمة من طرف تجاري لهيئة حكومية، كأن تقوم شركة متخصصة بتنفيذ عطاء إنشاء موقع الكتروني خاص بخدمة بمعاملة حكومية او تطوير تطبيق لخدمة وزارة معينة.

للتجاره الالكترونيه صور عديده والعمل في التجاره الالكترونيه متنوع بدايتا من كونك شخص لا يمتلك اي منتجات على الاطلاق يمكنك بناء موقع الكتروني و اضافه المحتوى من الصور والفيديو والمحتوى المكتوب ايضا لتعريف الزائرين بالمنتجات التي تسوق لها وانت لا تملكها هذا ما يسمى بالتسويق بالعموله

التسويق بالعموله

هو برنامج موجود على معظم المتاجر الشهيره عالميا هذا البرنامج يمكن للمسوقين بالعموله التسجيل من خلاله للاشتراك في برنامج الربح من خلال التسويق لمنتجات المتاجر تختلف البرامج باختلاف المتاجر ايضا تختلف العمولات المحدده باختلاف المنتجات وفئاتها واسعارها. التسويق بالعموله لا يقتصر فقط على المنتجات الماديه الملموسه فيمكنك التسويق لمنتجات رقميه او حتى خدمات تقدم في اماكن معينه المنتجات الرقميه مثل الكورسات والشهادات العلميه والكتب وغيرها. اذا التسويق بالعموله يمكن ان يكون لمنتجات ماديه ملموسه منتجات التسوق المعروفه ايضا يمكن ان يكون للخدمات كذلك المنتجات الرقميه.
لتصبح مسوق بالعموله لا تحتاج الكثير من الخبره فقط الاطلاع على بعض المصادر والكورسات البسيطه للتعرف على كيفيه انشاء حملات اعلانيه و ترويجيه و كتابه محتوى وتصميم صور للاعلانات والتعلم عن طرق الاستهداف الصحيح للجمهور المناسب والمستهدف هذا كل ما تحتاجه في مجال التسويق بالعموله لن يتطلب الامر اكثر من شهر واحد من الدراسه والاطلاع.

مجال الدروبشيبينغ

في التجاره الالكترونيه ايضا يوجد ما يسمى بالدروبشيبينغ  هذا المصطلح يعني التسويق لمنتجات وبيعها قبل شرائها من المصنع او التاجر الرئيسي يوجد منصات مخصصه لهذا المجال من التجاره الالكترونيه تحديدا. فكل ماتحتاجه هو بناء متجر الكتروني و عرض كافه المنتجات التي ترغب في بيعها ولكن يجب قبل العرض وقبل تحديد المنتجات تحديد المنتجات من خلال الادوات المساعده التي تخبرك ما اذا كان المنتج يستحق ان تسوق له الادوات المساعده تخبرك بالمنتجات الرائجه التي يتم بيعها باعداد كبيره وايضا المنتجات التي يسوق لها منافسون اخرون هذه كلها مؤشرات بان المنتج او المنتجات لها فرصه جيده في البيع هذا المجال يحتاج الى بعض الادوات المساعده كما ذكرنا يحتاج ايضا الى عمل حملات اعلانيه على منصات مختلفه حسب الجمهور المستهدف والبلدان المستهدفة كذلك يتطلب علاقه جيده مع الموردون للمنتجات و اتفاق مسبق وتاكد من ان السلعه او المنتج الذي تسوق له يتم انتاجه باعداد كبيره وانه دائم التوفر. معظم الذين يعملون في هذا المجال ياخذون منتجاتهم من على موقع علي اكسبريس الصيني فهو مخصص لمجال دروبشيبينغ.

البيع على منصة بيع وتجاره الكترونيه عالميه

واحده من طرق العمل على الانترنت من اشهر الامثله في المواقع التي تعرف بالمتاجر متعدده التجار عالميا موقع امازون و موقع ايباي وكذلك موقع علي اكسبريس كلها امثله عالميه لمتاجر متعدده التجار.

تتيح هذه المتاجر العالميه للتجار والبائعين طريقه سهله وبسيطه في عرض المنتجات الخاصه بهم واستقبال اوردرات او طلبات الشراء. كل ما تحتاجه في هذه الطريقه شراء المنتجات وارسالها للمنصه التي ستعمل معها.
في هذه الطريقه قد تحتاج الى راس المال لشراء المنتجات وسيكون من المفيد ايضا امتلاك موقع الكتروني في شكل مدونه او موقع لمراجعه و تقييم المنتجات وتقوم بدور المسوق بالعموله لصالح منتجاتك الخاصه بهذه الطريقه انت تعمل علي زيادة حجم مبيعاتك ايضا يمكنكم انشاء واطلاق حملات اعلانيه خاصه بمتجرك داخل المنصه التي تعمل فيها. ستحتاج ان تحصل على بعض التقييمات الجيده لكي تظهر امام العملاء بشكل افضل فكلما ارتفع تقييمك وازداد عدد التقييمات كلما كان ذلك في صالحك وفي صالح متجرك.

في هذا المجال يجب مراعاة اختيار منتج او منتجات ذات جوده عاليه وايضا التسعير الجيد والاهتمام باراء العملاء وعرض المنتج بصور وفيديوهات ووصف وافى وتذكر دائما انه نظام متعدد التجار اى ان المنافسون موجودون ويبيعون نفس منتجاتك فيجب عليك ان تتميز.

المنصات العربية والعالمية

فى مجال التجارة الالكترونية يوجد منصات عديدة عربيا وعالميا فعلى سبيل المثال عربيا يوجد منصة سلة السعودية وايضا منصة اكسباند كارت المصرية

على الصعيد العالمى نجد منصة شوبيفاى Shopify الامريكية ومنصة ووكومرس WooCommerce 

مجال التدوين

التدوين من المجالات الاساسيه التي قام عليها الانترنت. يعد التدوين او كتابه المحتوى من الاساسيات في معظم المواقع على الانترنت مهما كان تخصصها.التدوين بكل بساطه هو كتابه مقالات في مجال تخصص معين. بعض الناس لديهم شغف ومعلومات مثلا عن الزراعه يقومون بانشاء مدونة او موقع الكترونى ويضعون به خبراتهم ومعلوماتهم لافاده الاخرين يمكن للمدون ان يربح من خلال بيع مقالاته التي يكتبها في مجال تخصصه او يمكنهم بناء مواقعهم الخاصة والربح من خلال وضع اعلانات لاحدى الشركات الاعلانيه مثال جوجل ادسنس وغيرها الكثير. التدوين ايضا قناه ممتازه للربح من خلال برامج التسويق بالعمولة التي تم ذكرها من قبل فمثلا الموقع الذي يتكلم عن الزراعه يمكن لصاحبه ان يقترح بعض الادوات والمنتجات على القارئين والمتابعين ومن خلال الاقتراح عند قيام احدهم بالشراء من خلال الروابط المقترحه في هذه الحالة يحصل كمدون علي عمولة. كذلك يمكن للمدون ان يبيع منتجه الخاص فالفرص من وراء التدوين لا نهائية.

التدوين

واحد من الاشخاص الذين يعملون في مجال التدوين و يعتمد فقط على الاعلانات من جوجل ادسنس كمصدر دخل اساسى له يدعى Jon Dykstra يحقق جون قرابه ال 100.000 دولار شهريا من اعلانات جوجل ادسنس وهو من الاشخاص المميزين جدا في هذا المجال ولديه كورس تعليمي يشرح فيه كيف يحقق الارباح من خلال جوجل ادسنس.

يوجد ايضا وظائف عديدة في مجال التدوين فدائما ما يبحث اصحاب المواقع عن الكتاب الذين لديهم القدره والمهاره في كتابه موضوعات حصريه وغير منسوخه من مصادر اخرى و اولئك الذين يقدمون المحتوى بشكل بسيط وجذاب.

بعض الوظائف المتعلقة بمجال كتابة المحتوى

  1. الكتابة
  2. اعادة الصياغة
  3. التدقيق اللغوى
  4. الترجمة
  5. تنسيق المقالات
  6. تخطيط المحتوى

أنواع العمل الحر 

ان كنت تخطط لتعلم مهارة جديدة للانطلاق فى عالم العمل الحر يجب ان تتعرف على اهم المجالات طلبا فى هذه الايام

تعلم البرمجه و التصميم

الشركات اليوم تحتاج الى مواقع وتطبيقات وعلى صعيد الافراد ايضا الاطباء المحامون المهندسون كله هؤلاء الذين يقدمون خدمات
يحتاجون الى مواقع للتعريف بهم يمكنك ايضا من خلال تعلم البرمجه تاتي بفكره جديده يستفيد منها العالم

تعلم سيو

فالسيو هو تهيئه مقالات وصور وفيديوهات ومنتجات المواقع الالكترونيه المختلفه على محركات البحث مثل جوجل ياهو و بينج بهدف الظهور في نتائج محركات البحث المتقدمة فعند تصفح جوجل على سبيل المثال و كتابه كلمه بحثيه معينه فيرد علينا جوجل بعشرة نتائج فى الصفحة الاولى ومن ثم الصفحة الثانية والثالثة وهكذا صفحات كلها مليئه بالنتائج لنفس الكلمه التي قمنا بالبحث عنها فكلما كان ترتيبنا علي محرك البحث في المراتب الاولى كلما زادت فرص دخول الزائرين الى موقعنا والذي بدوره يحقق لنا الارباح. وهذا ما يفعله متخصصين السيو SEO كما توجد تخصصات داخل السيو نفسه
يمكنك ان تتخصص فى سيو المتاجر الالكترونية او مواقع التدوين او الاخبارية او حتى مواقع الفيديو وغيرها فكل المواقع على الانترنت تحتاج الى التهيئة على محركات البحث (SEO)

تعلم التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعى

ما يسمى بال Social Media Marketing وهو ببساطة انشاء خطط تسويقية واطلاق حملات اعلانية على منصات التواصل الاجتماعى المختلفة لصالح شركة او مقدم خدمات او متجر اليكرونى وهى من الوظائف المطلوبة بشدة ايضا فى مجالات العمل على الانترنت.

كيف تبدأ في مجال العمل الحر

يوجد العديد من المواقع على الانترنت الخاصه بالعمل الحر من خلال تلك المواقع يستطيع اي شخص التقديم والظهور امام كل طالبي الخدمات ومن المهم جدا فى العمل على مواقع العمل الحر الحصول على تقييمات ايجابيه وكثيره فان ذلك يساعد كثيرا في ظهور الشخص امام طالبى الخدمات بشكل جيد ويجب ان تعلم جيدا انا المنافسه السعريه ليست الضامن للحصول على مهام لتنفيذها على مواقع العمل الحر
انشئ ملفك الشخصي الاحترافي يشبه الملف السيره الذاتيه وقم بوضع صوره احترافية لك ايضا وقم بارسال عروض عملك على الكثير من طالبي الخدمات بشكل مبكر عند طلبهم للخدمات حيث ان ذلك سيزيد من فرصك في الحصول علي تنفيذ المهمة المطلوبة. حاول ان تبذل قصارى جهدك في تنفيذ المهام بشكل احترافي للحصول على تقييمات ايجابيه دائما.

ملاحظة : هذا المقال عن العمل على الانترنت سوف يتم تحديثه بشكل مستمر واضافة كل جديد وايضا المقال سيكنون مرتبط بمقالات فرعية اخرى للتعمق فى موضوع مجال محدد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى