مال وأعمال

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت وطريقة انشاءه خطوة بخطوة

فكرة إقامة سوبر ماركت في مصر فكرة ممتازة جدا، حيث أن كثير من الناس تكون في أمس الحاجة إلى مكان يكون شامل جميع مستلزماتهم المطلوبة ويوفر لهم إن كان قريب في متناول الجميع سوف نتناول ذلك فى دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت .

خطورات دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت

  1. تحديد مكان إقامة مشروع السوبر ماركت.
  2. طريقة الحصول على تراخيص للسوبر ماركت.
  3. التصميم الداخلي لمشروع السوبر ماركت.
  4. كيفية الحصول علي منتجات.
  5. كيفية التسويق للمنتجات المتواجدة في السوبر ماركت.
  6. الأدوات الواجب توافرها في السوبر ماركت.

وسنعرض لكم شرح تفصيلي لكل خطوة فيما يلي:

تحديد مكان إقامة مشروع سوبر ماركت

إختيار المكان لإقامة السوبر ماركت واحد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى نجاح المشروع، فلا يجب أن تختار مكان عشوائى غير معروف، بل عليك بإختيار تهتم بإختيار المكان سواء بالشراء أو أن تقوم بإ ستئجاره و تختار المنطقة أيضا من حيث عدد السكان بحيث تكون مليئة بالحيوية وينبغي مراعاة أيضا :

مساحة السوبر ماركت ينبغي أن تكون متكافئة من كافة للأغراض التي يحتاج إليها الفرد، وتستطيع من خلال المساحة المختارة أت تضع جميع المنتجات التي تقوم بشرائها للسوبر ماركت.

طريقة الحصول على تراخيص للسوبر ماركت

و للعمل فى السوبر ماركت بأمان يجب أن تقوم بإجراءات التراخيص المطلوبة  للسوبر ماركت بحيث لا تتعرض إلى إغلاق المكان بالعقوبات القانونية نتيجة إقامة مشروع دون تراخيص المطلوبة، وعلى الأغلب سوف تحتاج إلى الحصول على ترخيص من وزارة الصحة لسلامة المنتجات وتحتاج أيضا إلى ترخيص قطاع التموين، بالإضافة إلى تجهيز اوراق تخص السجل التجارى تكون حاصلا عليها، ينبغي أن يكون للسوبر ماركت  الذى تقوم بالتخطيط له رسم هندسى

وينبغى أن يكون صاحب السوبر ماركت حاصلا على عقد تمليك أو عقد إيجار للمحل، ويقوم بتقديم إيصالات للكهرباء تابعة للمحل، وتوفير صور من البطاقة الشخصية تكون سارية.

التصميم الداخلي لمشروع السوبر ماركت

وبالنسبة للسوبر ماركت يحتاج إلى ديكورات مخصصة، حتي تقوم بتنظيم المكان ككل ومن أهم ما تحتاج إليه في إنشاء تصميم للسوبر ماركت:

  • أن تقوم بعمل أرفف بمقاسات وأشكال متنوعة حتى تقوم بوضع المنتجات عليها بشكل مريح.
  • عليك بشراء أجهزة كهربائية مثل الثلاجات لكى تقوم بوضع المنتجات الى قد تتلف مثلا الشيكولاتة أو الجبن بأنواعها المختلفة والمياه الغازية لفترات طويلة.
  • ينبغي وضع بانر كبير أعلى السوبر ماركت بتصميم يعبر عن المشروع  قم بتزويد رقم الهاتف ليسهل عملية وصول العميل إلى السوبر ماركت.

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت

كيفية الحصول على منتجات للسوبر ماركت

هناك الكثير من الطرق للحصول على منتجات ولكن الأهم أن تكون طريقة موثوقة، كما أنه يمكن الحصول على المنتجات عن طريق الآجل، بمعنى أنك يمكن أن تحصل عليها وتقوم بالسداد في وقت أخر يكون محدد مثل أخذ كمبيالة، ولكن هذه الطريقة لها أماكن محددة فقط مثل مصانع التى تقوم بالتعامل بالتقسيط ، ويمكن أيضا أن تتواصل مع أحد تجار الجملة جلب ما تحتاج إليه من منتجات، أو تتواصل للشركات المخصصة للمنتجات مباشرةً.

كيفية التسويق للمنتجات المتواجدة فى السوبر ماركت

وعن التسويق يجب عليك أن تقوم بإختيار منطقة حيوية مثلنا ذكرنا من قبل لأن بهذه الخطوه تكون أخذت خطوة كبير للوصول وهناك بعض الطرق لتسهيل عملية التسويق:

  • قم بوضع إعلانات في أماكن مختلفة.
  • قم بعمل عروض من حين لآخر على جميع السلع.

قد يهمك أيضا: كيف ابدأ مشروع صغير ناجح وخطوات تنفيذ المشروع

الأدوات الواجب توافرها في السوبر ماركت

  • عليك شراء أدوات للحفاظ على سوبر ماركت ممتاز ونظيف
  • عليك توفير المعدات اللازمة التي تحافظ على السلع لوقت اطول، تحتاج إلى أكثر اداة للوزن مثل ميزان ديجيتال ميزان عادي.
  • ومن الممكن أن تعطيك الشركات المعروفة ثلاجات مجانية مثلا الأيس كريم والمياة المعدنية.

قد يهمك أيضا: كيف ابدأ مشروعي واهم الخطوات الرئيسية لبدء مشروعك

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى