عناية شخصية

أسباب الصلع المبكر عند الرجال وعلاقة الصلع المبكر بالتدخين

أصبحت مشكلة الصلع منتشرة جدا بين الرجال، مما يؤثر على الحالة النفسية والمظهر العام للرجال، لذلك فإن كثير من الأشخاص يحاولون معرفة أسباب الصلع المبكر عند الرجال وطريقة علاجه.

حيث أن مشكلة الصلع قد تعطي الشخص عمرا أكبر بكثير من عمره الحقيقى والكثير لا يقبل ذلك العيب ويبحث عن حل دائم لتلك المشكلة، لذلك سوف نتعرف على أسباب الصلع المبكر عند الرجال، لمحاولة تجنبها.

أسباب الصلع المبكر عند الرجال

يوجد العديد من الأسباب التى قد تتسبب في الإصابة بمرض الصلع ومن أهمها:

  • الوراثة، وتعتبر من أهم أسباب حدوث الصلع المبكر، حيث أن تركيب الجينات يكون السبب الرئيسي في ذلك، ولا يمكن علاج الصلع الناتج عن هذا السبب.
  • التدخين، حيث يسبب التدخين ضمور في بصيلات الشعر مما يؤدى إلى تساقط الشعر تدريجيا، مما يؤدى إلى الصلع، ويكون العلاج في تلك الحالة هو التوقف تماما عن التدخين حتى يتخلص الجسم من السموم التي دخلت إليه ويعيد تجديد البصيلات والنمو من جديد.
  • العلاج الكيميائي، يعد أيضا من ضمن الأسباب التى تسبب الصلع بشكل مؤقت وفي بعض الحالات النادرة تكون تلك المشكلة مستمرة.
  • العلاج الهرموني مثل مثبطات المناعة والهرمونات البديلة تكون سبب مهم في الإصابة بالصلع.
  • بعض أدوية علاج حب الشباب إذا كان ذلك هو السبب في تساقط الشعر لابد من التوقف عنه لمدة لا تقل عن حوالي ٣ أشهر حتى يستعيد الشعر رونقه من جديد.
  • الحالة النفسية بالطبع فإن الحالة النفسية تؤثر بشكل كبير جدا على الحالة الصحية للفرد، وتعتبر من ضمن الأسباب المهمة التي تؤدي إلى مشكلة الصلع خاصة إذا كان الفرد متقلب المزاج.
  • استخدام مستحضرات العناية بالشعر مجهولة المصدر تؤدي إلى تلف البصيلات وموت الخلايا المسؤولة عن نمو الشعر، كما تعمل على إصابة فروة الرأس بالالتهابات والتهيج، لذلك يجب التأكد من مصادر مستحضرات العناية بالشعر.
  • سوء التغذية من أهم الأسباب الرئيسية هى سوء التغذية، وذلك لأن الشعر يتغذى بشكل كبير من داخل الجسم وليس من مستحضرات التجميل، حيث أن المعتقد الخاطئ لدي الكثير من الرجال وهو استخدام مستحضرات التجميل والعناية بالشعر فقط للحصول على شعر متميز، مع تجاهل التغذية

ما هو الصلع

الصلع عبارة عن فقدان الشعر بشكل كامل من الرأس، حيث أن الشعر يبدأ بالتساقط تدريجيا حتى يفقد الشخص شعره كله في فترة زمنية قصيرة.

كما أنه يعتبر تدمير لبصيلات الشعر المسؤولة عن نموه مما يؤدي إلى تساقط الشعر، وعدم قدرة البصيلة على إنبات شعر جديد.

قد يهمك أيضا: وصفات للصلع عند الرجال وأسرار هامة للتخلص من مشكلة الصلع

أنواع الصلع

بالطبع فإن مرض الصلع له عدة أنواع مختلفة جدا من الضروري التعرف عليها وهي:

الصلع الجزئي وهذا يعني تساقط الشعر من أجزاء معينة من الرأس ولا تتضمن الرأس بشكل كامل، حيث يوجد أجزاء بها شعر والأخرى لا تحتوي على شعر نهائيا ويعتبر هذا النوع الأكثر شيوعا في الرجال، بالإضافة إلى أن هذا النوع تكون إمكانية العلاج والشفاء فيه كبيرة جدا من خلال بعض الطرق.

الصلع الكامل ويعتبر هذا النوع مرحلة متقدمة من النوع الأول وهو عبارة عن اختفاء وسقوط الشعر من الرأس بشكل كامل، وتكون إمكانية العلاج والشفاء به صعبة للغاية، ولكن من الممكن اللجوء إلى عمليات زراعة الشعر.

قد يهمك أيضا: علاج الصلع عند الرجال .. هل كنت تعرف ان للبصل دور هام في علاج الصلع!

أنواع الصلع

علاقة الصلع بالتدخين

أثبتت الدراسات العلمية والأبحاث في أمريكا، أن هناك علاقة وطيدة بين الصلع والتدخين، حيث قامت الدارسة على فئات من الأشخاص وكانت النتيجة هى وجود الصلع بشكل مضاعف في الأشخاص المدخنين، كما أنه في حالة التوقف عن التدخين فإن احتمالية إصابتك بمرض الصلع تكون أقل بنسبة كبيرة جدا.

قد يهمك أيضا: اسباب الصلع عند الرجال والطريقة السحرية لحل مشكلة الصلع

المصادر

المصدر1

المصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى