صحتك

أعراض دوالي الخصية المحسوسة والظاهره الأكثر شيوعا للرجال

أعراض دوالي الخصية حالة مزعجة عند الرجال حيث أنها أكثر شيوعاً عند الرجال الأصغر سناً، الذين يتراوح أعمارهم بين ٥١ – ٥٢ عاما لان الخصيتين يبدءآن بالنمو السريع الذي يزيد من حاجتها الي زيادة تدفق الدم. حيث أنها تتسبب في مشاكل ومضاعفات صحية فيما يتعلق بالحالة الجنسية والانجاب.

كما أنها تعتبر سببا رئيسياً  لانخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وحركتها ووظيفتها مما يؤدي ذلك إلي العقم. ولكن مع ذلك ليست كل انواعها تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية. كما أنه من الممكن أن تؤدي إلي فشل نمو الخصيتين بشكل طبيعي او تؤدي إلي انكماش حجمها، حيث أن اعراضها قد لا تظهر في بعض الأحيان لذلك سوف نعرض بعض الاعراض.

دوالي الخصية

دوالي الخصية عبارة عن تضخم الأوردة الموجودة في كيس الصفن الذي يحمل بداخله الخصيتين حيث أنها تشبه الدوالي الوريدية المتواجدة في الساق، وقد تصيب أحدي الخصيتين أو كليهما لكنها أكثر شيوعاً في الخصية اليسرى عن الخصية اليمنى.

تصنيفات أعراض دوالي الخصية

يوجد ثلاث تصنيفات تندرج تحتها  أعراض دوالي الخصية عند الشخص المصاب بها وهم كالآتي:-

  1. تغيرات ظاهرة ومن الممكن لمسها بوضوح في كيس الصفن
  2. تغيرات في بعض العمليات الحيوية بالجسم
  3. الآلام في منطقة الخصيتين

أعراض دوالي الخصية

قد تظهر دوالي الخصية غالبا بدون أعراض ولكن في حالة وجود أعراض من الممكن إصلاحها جراحيا ومن هذه الأعراض :-

  • قد تسبب ألما في كيس الصفن وقد يكون ذلك نتيجة تجمع الدم في كيس الصفن بسبب توسع الأوعية الدموية، وفي هذه الحالة ينصح الطبيب بارتداء ملابس داخلية معينة لتخفيف الالم، وقد يتميز الالم بأنه، متنوعا بين الالم الحاد والألم الخفيف.
    كما أنه يزيد عند الوقوف أو أثناء الطقس الحار أو القيام بنشاط بدني خاصة علي فترات طويلة، كما أنه يزيد سواءً علي مدار اليوم و يخف عند النوم علي الظهر.
  • تضخم الأوعية الدموية بكيس الصفن، حيث أنه من الممكن أن تتضخم دوالي الخصية وتصبح ظاهرة بشكل واضح، حيث تم وصفها بانها مثل (كيس من الديدان ) وقد يؤدي ذلك إلي ورم في الخصية  ويكون ذلك في  الخصية اليسرى.
  • ظهور كتلة في أحدي الخصيتين، في حالة الشعور بأي كتلة سواء كانت مؤلمة أو غير مؤلمة في الخصية لابد من الاستشارة الطبية. حيث أنه عادة في حالة دوالي الخصية تكون الكتلة الظاهرة غير مؤلمة.
  • تقلص الخصية، من الأعراض الناتجة عن دوالي الخصية أيضا تقلص حجم إحدى الخصيتين أو كليهما عن الحجم الطبيعي، حيث أنه في العادة تظهر الخصية المصابة بالدوالي اصغر من تلك الأخرى السليمة.

أعراض أخرى

انخفاض مستوي التستوستيرون

حيث أن دوالي الخصية تؤثر علي إنتاج التستوستيرون في الجسم، فقد تؤدي إلي انخفاض مستوي هرمون التستوستيرون والذي يصاحبه بعض الأعراض التالية :-

  • مشاكل في التركيز وصعوبة في النوم، وقد يتسبب في وجود اكتئاب ومزاج سيء.
  • تناقص في الكتلة العضلية وزيادة الدهون بالجسم ومستوي الطاقة في الجسم.
  • عدم القدرة علي الانتصاب الطبيعي.
  • تقليل الرغبة الجنسية.
  • كما أنه يتسبب في صعوبات أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

قد يهمك أيضا: علاج دوالي الخصية طبيعيا وبالجراحة من الأسهل الى الأصعب

مشاكل في الخصوبة

زيادة الحرارة في منطقة الخصية الناتجة عن توسع الأوعية الدموية في تلك المنطقة يؤثر علي إنتاج الحيوانات المنوية وحركتها ووظيفتها بطريقة سلبية.

حيث أن دوالي الخصية تعد السبب الرئيسي في مشاكل الخصوبة والعقم عند الرجال حول العالم، حيث يساعد الإصلاح عن طريق الجراحة علي تحسين جودة الحيوانات المنوية في ٠٧ % عند الرجال.

قد يهمك أيضا:  علاج دوالي الخصية بالأعشاب في المنزل بدون ألم أو خطورة

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى