عناية شخصية

انبات الشعر في الشارب وأهم الاسباب التي تؤدي الي تساقط شعر الشارب

الشارب يعتبر رمزا من رموز الرجولة حيث ينمو الشارب من بصيلات الشعر التي توجد اسفل طبقات الجلد وينمو بشكل كثيف عند بعض الرجال والبعض الآخر يبحث عن طرق لإنباته،  لذلك اصبح ما يشغل الكثير من الرجال هو انبات الشعر في الشارب بشكل طبيعي.

حيث أن شعر الشارب ينمو في المنطقة بين أسفل الأنف واعلي الشفاه ولا يختلف طريقة نموه عن نمو شعر الرأس وهو علامة من علامات البلوغ عند الرجال، وقبل التعرف علي طرق انباته يجب التعرف أولا عن اسباب سقوط شعر الشارب لدي الرجال.

أسباب تساقط شعر الشارب

 يتساقط شعر الشارب بسبب العديد من العوامل التي تؤثر بطريقة مباشرة أو بطريقة غير مباشرة ومنها الآتي:

قد يكون بسبب مشكلة في هرمونات كانخفاض في هرمون التستوستيرون او هرمون الذكورة حيث أنه الهرمون المسؤول عن إتمام الوظائف الحيوية وتقوية الجسم .

او قد يكون بسبب عوامل وراثية أو نتيجة العلاج الكيميائي أو مرض الثعلبة أو نتيجة سوء التغذية.

انبات الشعر في الشارب
انبات الشعر في الشارب

طرق انبات الشعر في الشارب

يبدو انبات شعر الشارب أمر في غاية الصعوبة ولكن باتباع بعض النصائح والعادات الصحية يمكن أن يتحقق  ذلك بسهولة ومن هذه العادات :-

اتباع نظام غذائي صحي، لكي تحاول من أجل عدم  سقوط شعر الشارب لابد أن تتناول أطعمة غنية بالبروتين كالبقوليات، البيض، اللحوم الحمراء، الدواجن والأسماك. لكن في حالة نقص التغذية يتم اللجوء إلي المكملات الغذائية ولكن تحت إشراف طبي لتحديد الجرعة، ومن أهم العناصر الأساسية لإنبات شعر الشارب وجعله كثيف البيوتين وحمض الفوليك وآيضا التستوستيرون في حالة حدوث ضمور في الغدد التناسلية.  كما أنه ينبغي الحفاظ على شرب الماء بكمية وفيرة.

لابد من تجنب حلاقة شعر الشارب حيث أن نموه وإعادة بناءه يحتاج علي الاقل شهر لذلك تجنب حلاقته في تلك الفترة لكي ينمو بشكل صحي وملمس ناعم في النهاية.

يعمل الجسم علي إعادة اصلاح بصيلات الشعر التالفة خلال النوم لذلك لابد من الحصول علي قدر كافي من النوم بحيث لا يقل عن ٨ ساعات يوميا حيث أن ذلك يساعد على سرعة انبات شعر الشارب بشكل صحي.

كما يوجد بعض الطرق الطبيعية التي تعتمد علي بعض المنتجات الطبيعية والزيوت لإنبات شعر الشارب وجعله كثيف مثل زيت الخروع أو زيت املا أو استخدام القرفة وعصير الليمون.

كما يمكن استخدام المينوكسيديل ولن يتم اللجوء إليه إلا في حالة فشل جميع الطرق في انبات شعر الشارب.

حيث أنه بشكل عام يستخدم موضعيا لتركيزه الفعال وتأثيره وجرعته. كما أنه من الممكن استخدامه بدون استشارة طبية لكن قبل الاستخدام لابد من عمل اختبار حساسيه.

وذلك عن طريق البخ علي مكان صغير من الجلد وانتظار فترة وإذا بدأ الجلد في التهيج أو الاحمرار فلا يمكن استخدامه لتجنب أي مشاكل.

وفي حالة عدم وجود أي رد فعل خلال الساعات الأولي فبذلك يمكنك استخدامه وذلك عن طريق البخ علي بشرة الشارب كما أنه يستخدم مرتين يوميا.

قد يهمك أيضا: طرق إنبات الشارب بسرعة في المنزل بدون بذل الكثير من المجهود

الآثار الجانبية المينوكسيديل

تشمل الأثار الجانبية علي مشاكل جلدية ولكنها موضعية كاحمرار الجلد والتهابه والحكه والألم، وفي بعض الأحيان قد تكون الأعراض بسيطة وتكاد لا تذكر.

وفي هذه الحالة يجب توقف العلاج وعدم الاستمرار. كما ان التعرض الي الشمس يتسبب في تهيج الجلد لذلك من المستحب استخدامه ليلا.

كما أنه يوجد بعض الأعراض النادرة المحتمل حدوثها كارتفاع ضغط الدم و حدوث تورم في الأطراف ومشاكل في التنفس لذلك لابد من العناية الطبية مباشرة.

قد يهمك أيضا: كيفية إنبات الشارب والروتين السحري اليومي للعناية بشاربك

المصادر:

مصدر 1
مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى