صحتك

دوالي الخصية .. الأسباب والأعراض وأهم طرق العلاج المختلفة

هناك الكثير من الرجال يعانون من مشكلة دوالي الخصية ، وذلك يسبب الذعر عند البعض منهم، لما يظهر عليهم من أعراض قد تصل إلى حد العقم، وهو أمر مرعب وغير محمود على الإطلاق.

ولذلك فإن الكثير من هؤلاء الرجال دائما ما يبحثون عن أفضل الطرق والحلول التي يمكن أن تخلصهم من دوالي الخصية، ومن الأعراض المترتبة على الإصابة بها، ويمكن القول أن دوالي الخصية تصيب الشباب في مرحلة البلوغ بشكل أكبر وذلك لعدة أسباب سنذكرها لكم خلال هذا المقال.

وفي حالات كثيرة يمكن أن يصاب الشخص بدوالي الخصية ولكن دون أن يعلم أو يلحظ ذلك، وحتى الأعراض يمكن ألا تظهر عليه بالشكل القوي، وفي هذه الحالة يمكن اعتبار دوالي الخصية ليست خطيرة، ولن تسبب الإزعاج لحاملها.

أسباب الإصابة بدوالي الخصية

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الرجل معرض للإصابة بدوالي الخصية، ولا يمكن أيضا القول أن هذه العوامل أو الأسباب تؤثر بشكل مباشر على كل الرجال بدرجة واحدة، بل تختلف من رجل لآخر، وهذه الأسباب هي:

هناك ما يسمى بالحبل المنوي عند كل رجل، ويمكن أن يصاب هذا الحبل المنوي بالدوالي، بسبب عدم عمل صماما الأوردة الموجودة في الخصية بشكل سليم.

حيث يمن أن تسبب هذه الصمامات إلى منع مرور الدم في بعض الأحيان، وذلك يؤدي إلى تجمع الدم في منطقة الخصية، بالإضافة إلى حدوث تضخم في الأوردة نتيجة تجمع الدم، وذلك بكل تأكيد يسبب الإصابة بدوالي الحبل المنوي أو الخصية.

ومن الشائع حدوث الدوالي عند الشباب في مرحلة البلوغ، وذلك لأن الخصيتين في هذا الوقت يحتاجان إلى كثير من الدم والغذاء لزيادة سرعة النمو.

وهذا يسبب عمل الصمامات بشكل غير جيد، نتيجة الضغط الحادث عليها في هذه المرحلة العمرية.

أسباب اخرى لدوالي الخصية

تتشابه الإصابة بدوالي الخصية بالإصابة بدوالي الساقين بشكل كبير، فكلاهما ناتج عن تضخم الأ,ردة الدموية، وعدم عمل الصمامات بشكل جيد أو بشكل طبيعي، وهذا ما يجعلنا نعرض لك بعد العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بدوالي الخصية:

  • الأوزان الثقيلة تؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بدوالي الخصية، وذلك بسبب تدفق الدم بشكل كبير، لذلك ينصح دائما بالحرص في مثل هذه الأمور.
  • التدخين كما أنه يؤدي إلى الإصابة بعدة أمراض خطيرة، فيمكن أن يسبب أيضا الإصابة بدوالي الخصية، وذلك لاحتواء السجائر على مادة النيكوتين السامة، والتي تضر جسم الإنسان بشكل كبير.
  • التوتر والعصبية الزائدة عن الحد قد يؤديان إلى الإصابة بدوالي الخصية، لأن العصبية والتوتر يؤديان إلى حدوث ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم، وهو ما يجعل الرجل عرضه للإصابة بدوالي الخصية.
  • تناول الوجبات السريعة والدهون المشبعة يؤثر أيضا على الأوردة وقد يسبب حدوث دوالي الخصية.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم أهم أسباب وعوامل الإصابة بدوالي الخصية، هذه العوامل ينصح دائما بالابتعاد عنها وتجنبها لضمان الحصول على حياة زوجية صحية وسعيدة.

قد يهمك أيضا: أسباب دوالي الخصية الرئيسية وبعض العوامل التي تقوي من الإصابة لتجنبها

أعراض دوالي الخصية

هناك الكثير من الأعراض التي تنذرك بأنك مصاب بدوالي الخصية، وتختلف درجة الشدة لهذه الأعراض من رجل لآخر، تسبب هذه الأعراض إزعاجا كبيرا للرجال.

وهي تشكل خطورة كبيرة أيضا فلذلك على كل رجل التفطن لهذه الأعراض للتأكد من إن كان مصابا أو لا، وهذه الأعراض هي:

  • الشعور بالألم الشديد في الخصية، من أهم الأعراض التي يمكن أن تظهر على الأشخاص المصابين، ويكون الشعور بالألم مؤقتا لحين النوم على السرير أو الاستلقاء عليه.
  • الشعور بالألم في الخصية إذا قمت بأداء التمارين أو إذا بذلت مجهود بشكل عام، فإنك تشعر بالألم في الخصية، ويزول هذا الألم عن التوقف عن الحركة أو بذل المجهود.
  •  الشعور برغبة قوية ودائمة في الحكة في كيس الصفن، يدل هذا أيضا على احتمالية إصابتك بدوالي الخصية.
  • الشعور ببعض التغيرات على الخصية مثل صغر حجمها، والشعور بأن وزنها قد تغير، وانكماش كيس الصفن أيضا كل هذه علامات تدل على إصابتك بدوالي الخصية.
  • تأخر الإنجاب أو حتى انعدامه هو من أهم مخاطر دوالي الخصية وهو الشيء الذي يشغل بال الكثير من الرجال.
    حيث أن المناخ الطبيعي في الخصية يجب أن يكون مهيأ لحركة الحيوانات المنوية والحفاظ على أن تكون سليمة حتى تصل إلى البويضة، وليحدث ذلك فيجب أن تكون درجة الحرارة في الخصية 35 درجة مئوية.
    ولكن عند حدوث مشاكل في صمامات الأوردة الدموية يؤدي ذلك إلى تغير سرعة تدفق الدم بشكل ملحوظ، مما يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الخصية، وبالتأكيد فإن ذلك يؤدي إلى موت الحيوانات المنوية، مما قد يتسبب في حدوث تأخر في الإنجاب، وقد يصل إلى حدوث عقم دائم.

وبذلك نكون قد وضحنا أهم الأعراض المصاحبة للإصابة بدوالي الخصية، على كل الرجل التأكد من عدم إصابته بأي من هذه الأعراض، وإذا لاحظ تعرضه لأحدهم عليه مراجعة الطبيب المختص على الفور، لما لذلك المرض من خطورة بالغة يمكن أن تؤثر على حياة الكثيرين.

قد يهمك أيضا: أعراض دوالي الخصية المحسوسة والظاهره الأكثر شيوعا للرجال

طرق علاج دوالي الخصية

وصلنا إلى الجزء الأهم من المقالة وهو الجزء الذي يبحث عنه كثير من الرجال، فكل رجل مصاب بدوالي الخصية يريد الوصول إلى أفضل طريقة للعلاج.

وفي الحقيقة فإن هناك العديد من طرق العلاج وتختلف الطريقة المناسبة من مريض لآخر، وذلك حسب حالة كل مريض بدوالي الخصية، وحسب المرحلة المرضية التي وصل إليها، ونستعرض معكم أهم طرق العلاج:

علاج دوالي الخصية بالأعشاب

لا شك أن طرق العلاج الطبيعية هي الطرق المفضلة لكثير من الناس، وذلك لأنها غير مكلفة كما أن أعراضها الجانبية تكاد تكون معدومة.

ولكن في حالات دوالي الخصية لا ينصح بالاعتماد على الأعشاب كعلاج بشكل أساسي، وذلك لأنها قد لا تفيد في الحالات المتأخرة، وهذه الأعشاب هي:

  • عشبة الزيزفزن، من أهم العوامل التي تساعد على التخلص من دوالي الخصية عند الرجال، كل ما عليك فقط هو غلي ملعقة كبيرة منا في الماء، ثم تقوم بتصفيتها وشربها، ينصح بشرب هذا المشروب يوميا في الصباح والمساء للحصول على نتائج جيدة.
  • نبات الجنسنج، من أشهر النباتات التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وغيرها، يمكنك وضع كمية معقولة من الجنسنج وإضافتها إلى عسل النحل وبذور الكتان والجرجير والفجل، وتناول ملعقة كبيرة من هذا الخليط المفيد جدا، ينصح بتناول ملعقة كبيرة منه.
  • تناول الفلفل يساعد بشكل كبير على ضبط إيقاع الصمامات الموجودة في الأوردة الدموية، وذلك لأنه مضاد للأكسدة ويحتوي على الكثير من الفيتامينات والألياف الهامة لجسم الإنسان.
  • تناول خل التفاح مع الماء يساعد أيضا على التخلص من الدوالي، وهو متوفر بشكل كبير ويسهل الحصول عليه من المتاجر الكبيرة.
  • حب الرشاد تساعد بشكل كبير على ضبط حركة الصمامات الموجودة في الأوردة الدموية، مما يساعد على التخلص من دوالي الخصية، ويتم إضافة حب الرشاد المطحون إلى العسل وتناول ملعقة منه يوميا.

أعشاب أخرى

هناك بعض الأعشاب الأخرى والتي يمكن أن تساعد أيضا على التخلص من دوالي الخصية، ولكنها غير منتشرة بشكل كبير، مثل عشبة كستناء الحصان، وعشبة الجينكا بيلوبا، وعشبة مكنسة الجزار.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم أهم الأعشاب التي تستخدم في علاج دوالي الخصية، والتي يمكن أن تساعدك بشكل كبير على التخلص من الأعراض والتخفيف من حدتها.

ولكن كما ذكرنا فإنه لا ينصح بالاعتماد عليها بشكل كامل للحالات المتأخرة، وينصح باتباع وصفة الطبيب المختص ومراجعته قبل البدء في تناول أي من هذه الأعشاب.

قد يهمك أيضا:  علاج دوالي الخصية بالأعشاب في المنزل بدون ألم أو خطورة

علاج دوالي الخصية بالجراحة

يمكن اعتبار الجراحة هي أكثر ما يكره الرجال التجاه له، ولكن هناك بعض الحالات يكونوا مضطرين إلى إجراء الجراحة.

وهؤلاء الأشخاص هم الذين يشعرون بالألم المبرح فالخصية، أو الذين يواجهون مشاكل في الإنجاب، وتنقسم الجراحات إلى عدة أنواع وهم:

الجراحة المفتوحة

يعد هذا النوع هو أشهر أنواع الجراحات لعلاج دوالي الخصية، في هذه العملية يتم الوصول إلى الخصية عن طريق إحداث شق في البطن وإدخال مجهر لتوضيح الرؤية للطبيب المعالج.

تتم هذه العملية تحت تأثير التخدير الكلي، تعد هذه الطريقة أفضل الطرق لأنها تأتي بنتائج سريعة، ولا تسبب أي مضاعفات أو آلام.

قد يهمك أيضا: علاج دوالي الخصية طبيعيا وبالجراحة من الأسهل الى الأصعب

الجراحة بالمنظار

لا يفضل الأطباء استخدام هذه الطريقة، لأن لها مضاعفات أكثر من الجراحة المفتوحة، كما أنها تتطلب وقتا وجهدا أكبر، وتتم من خلال شق جزء صغير من لإدخال منه آلة التصوير وبعدها يتم عمل شق آخر لإدخال معدات الجراحة، وذلك ما قد يؤدي لحدوث بعض المضاعفات.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم طرق العلاج لدوالي الخصية بالجراحة، وكما ذكرنا فإن الأشخاص الذين يشعرون بالألم الشديد أو يعانون من مشاكل في الإنجاب هم الأشخاص الذين عليهم إجراء الجراحة.

أما إذا كان الشخص المصاب يشعر بألم طفيف، ولا يعاني من مشاكل في الإنجاب فعليه فقط مراجعة الطبيب المختص، لإعطائه بعض أنواع المسكنات التي يمكنه الاعتماد عليها في تخفيف الألم.

قد يهمك أيضا: عملية دوالي الخصية وطريقتها وخطورتها ومدي تأثيرها علي الإنجاب

نصائح هامة للتخلص من دوالي الخصية

هناك بعض النصائح التي من شأنها التخفيف من أعراض الإصابة بدوالي الخصية، أو حتى الحد منها، اتباع هذه النصائح ضرورة قصوى لكل شخص مصاب بدوالي الخصية، وذلك حتى يقلل من الأعراض التي يمكن أن تصيبه، وتتمثل هذه النصائح في:

  • ارتداء الملابس الداخلية الواسعة والمريحة، وذلك للحد من الاحتكاك الحادث بين الخصيتين والملابس الخشنة، وذلك من شأنه الخف من حدة الألم.
  • الحرص على تناول الخضراوات والفاكهة وبالأخص تلك التي تحتوي على فيتامين سي، والذي يساعد بشكل كبير جدا على الحفاظ على سلامة الحيوانات المنوية.
  • الابتعاد عن مسببات التوتر والعصبية، لتجنب حدوث ارتفاع ضغط مفاجئ للدم، وهو ما قد يؤدي إلى اضطراب صمامات الأوردة الدموية، مما يؤدي إلى الإصابة بدوالي الخصية.
  • تناول الأسماك والمحار وذلك لأنها تساعد بشكل كبير على تعزيز صحة الحيوانات المنوية.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، وتجنب استنشاق الغازات الضرة، وذلك لأنها تؤدي إلى موت الحيوانات المنوية.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم أهم النصائح التي إذا اتبعتموها، ستساعدكم بشكل كبير على التخلص من حدة الأعراض لدوالي الخصية.

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى