صحتك

دوالي الساقين واهم اسباب الإصابة بها وطرق علاجها

يمكن أن يعاني 45 بالمئة من الرجال من دوالي الساقين في مراحل أعمارهم المختلفة، ولا شك أن الإصابة بدوالي الساقين أمر مزعج جدا، ويسبب الأرق والإزعاج عند الرجال، يمكن اعتبار السبب أو العامل الرئيسي للإصابة بالدوالي هو العامل الوراثي، وكما نعلم فإنه لا يوجد أحد استطاع إيقاف أو مواجهة العامل الوراثي.

ويسأل الرجال المصابين بدوالي الساقين عدة أسئلة، سواء عن أسباب الإصابة أو طرق العلاج وغيرها من الأسئلة التي تجول في خاطر المصابين عند الرجال، وذلك لرغبتهم في التخلص منها، لما تسببه من إزعاج وإحباط لحاملها.

دوالي الساقين

كما ذكرنا فإن دوالي الساقين تصيب عددا كبيرا من الرجال في مراحل عمرهم المختلفة، ولكن يمكن أيضا القول إن النساء أكثر عرضة للإصابة بدوالي الساقين، ويرجع هذا للتكوين الجسماني المختلف بين الرجل والمرأة.

تحدث الدوالي نتيجة وجود مشكلة بصمامات الأوردة والتي يمكن أن تؤدي إلى حجز الدم أو إرجاعه إلى الوراء وهو ما يسبب حدوث تجمعات دموية في القدم أو الخصية، وهو ما يسمى بالدوالي، حيث أنه نتيجة وجود خلل أو ضعف في الصمامات قد يؤدي إلى رجوع الدم إلى الخلف، وتكوين بقع دم أرجوانية اللون.

حيث أنه أثناء تدفق الدم في أجزاء الجسم، تمنع الصمامات رجوع الدم إلى الوراء، ولكن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تسبب حدوث خلل في هذه الصمامات، فيؤدي ذلك إلى الإصابة بالدوالي.

وسنذكر لكم خلال هذا المقال هذه الأسباب أو العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بدوالي الساقين، كما سنوضح لكم أعراضها وطرق علاجها.

أسباب الإصابة بدوالي الساقين

هناك عدة أسباب لإصابة الرجال بدوالي الساقين وهذه الأسباب هي:

  1. العامل الوراثي، فكما نعلم فهو يؤثر بشكل كبير على إصابتك بالدوالي أو أي مرض أخر، فإذا كان هناك شخص في عائلتك يعاني من دوالي الساقين، فهذا يعني أنك معرض بشكل كبير للإصابة بدوالي الساقين، لأنه وكما ذكرنا فإن العامل الوراثي يمكن أن يكون سببا في إصابتك بمختلف الأمراض.
  2. روتين حياتك اليومي يؤثر بشكل كبير على إصابتك بدوالي الساقين، فإذا كان روتينك أو عملك اليومي يستوجب منك الوقوف لفترات طويلة، أو الجلوس في السيارة لفترات طويلة، فهذا يعني أنك معرض بشكل كبير للإصابة بدوالي الساقين، وذلك لأن زيادة الضغط على قدمك قد يسبب حدوث خلل في الصمامات التي تمنع رجوع الدم إلى الخلف، وتجمعه في الوريد، وهذا ما يعني إصابتك بدوالي الساقين.
  3.  إذا كان عملك يستوجب الجلوس على المكتب لفترات طويلة فهذا أيضا يعرضك للإصابة بدوالي الساقين، ويمكن أن يستعجب البعض من ذلك، لأنه يعتبر الجلوس على المكتب فيه راحة للقدم والساقين، ولكن في الحقيقة فإن الجلوس على المكاتب لفترات طويلة يوميا سيسبب بكل تأكيد إصابتك بدوالي الساقين.
  4.  بذل المجهود بشكل كبير أو مبالغ فيه، وحمل الأوزان الثقيلة بشكل مستمر، يمكن أن يسبب حدوث ذلك الخلل في الصمامات، مما يؤدي إلى الإصابة بدوالي الساقين، أو حتى دولي الخصية للرجال.
  5. العصبية الزائدة عن الحد يمكن أن تسبب حدوث ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم، وهذا بكل تأكيد يسبب حدوث حركة غير طبيعية للدم في الجسم، مما قد يؤدي إلى حدوث خلل في صمامات الأوردة، وبالتالي يؤدي ذلك إلى الإصابة بدوالي الساقين.

وبهذا فإننا نكون قد وضحنا لكم أهم العوامل التي يمكن أن تسبب إصابتك بدوالي الساقين، وينصح دائما بالابتعاد قدر الإمكان عن هذه العوامل وتجنبها، لتجنب الإصابة بدوالي الساقين.

أعراض الإصابة بدوالي الساقين

هناك بعض الأعراض التي تصاحب الإصابة بدوالي الساقين، ولكن يمكن ألا يشعر البعض بهذه الأعراض بشكل كامل، وهذا شيء جيد بكل تأكيد، حيث أن عدم ظهور الأعراض على الشخص، يعني أنه ليس بحاجة لإجراء أي جراحة أو غيرها من طرق العلاج المزعجة، ولكن عليه فقط اتباع بعض النصائح، ولكن قد تتفاقم الأعراض مع البعض الآخر، وهذه الأعراض هي:

  1.  تلون الأوردة باللون الأرجواني في الساقين، وحدوث تضخم أو انتفاخ لها، ويمكن القول بأنها تظهر كالحبال أو القيود على القدم، في بعض الأحيان يتكون ما يعرف بالشبكة العنكبوتية، وذلك ما يؤدي إلى حدوث تغير كبير في شكل القدم، ويسبب الإحراج للمصابين بدوالي الساقين.
  2.  بالتأكيد فإن الشعور بالألم في الساقين من الأعراض الشائعة والمزعجة جدا لدا المصابين بدوالي الساقين، فهذا الألم قد يسبب عدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي، كما أنه يمكن أن يصاحب هذا الألم بعض التشنجات التي تحدث في الساقين.
  3.  الشعور بالرغبة في الحكة في الساقين، من أعراض الإصابة بدوالي الساقين، وهذا أيضا يعد أمرا مزعجا لدى الكثيرين.

إذا ظهرت عليك هذه الأعراض، وشكلت إزعاجا لك، فهذا يعني أنك بحاجة ماسة لرؤية الطبيب، فدوالي الساقين من الأشياء التي يمكن أن تتفاقم مع الوقت، لذلك عليك علاجها من بداية ظهورها، وكما ذكرنا فإن هذه الأعراض تختلف حدتها من شص لآخر، ولكن مجرد الإصابة بها يعني أن عليك اتباع التعليمات أو زيارة الطبيب، حتى لا تتفاقم الأمور معك، وتضطر بعد ذلك لإجراء جراحة.

طرق علاج دوالي الساقين

يوجد هناك العديد من الطرق التي من شأنها المساعدة على التخلص من دوالي الساقين، والتخفيف من جدة أعراضه، وبعض هذه الطرق طبيعية معتمدة على بعض الأساليب الطبيعية العادية، والبعض الآخر يعتمد على الأعشاب، وهناك طرق جراحية للتخلص من دوالي الساقين، وتختلف طرق العلاج من مصاب لآخر حسب حالاته.

حيث أن هناك بعض المصابين تكون الأعراض لديهم بسيطة، لذلك لا يحتاجون إلى تدخل جراحي، والبعض الآخر تفاقمت لديه الإصابة ويحتاج إلى تدخل جراحي، وسنوضح لكم كل هذه الطرق التي ستساعدك على التخلص من دوالي الساقين:

  • جوارب الضغط

ينصح الكثير من الأطباء بارتداء جوارب الضغط في حالات الإصابة بدوالي الساقين، حيث تساعد هذه الجوارب على ضغط الأوردة مما يساعد على تدفق الدم نحو القلب، ومن المميز في هذه الجوارب أنها تتوافر بكثرة فهي موجودة في معظم الصيدليات ومراز المستلزمات الطبية.

أثبتت دراسة أجريت في عام 2018 على بعض المصابين بدوالي الساقين، أن ارتداء جوارب الضغط تساعد بشكل كبير على تدفق الدم المتراكم في الأوردة، كما أثبتت هذه الدراسة أيضا أن الأشخاص الذين استخدموا هذا النوع من الجوارب، خف الألم لديهم بشكل ملحوظ، ولذلك فغن ارتداء الجوارب الضاغطة يساعد بشكل كبير على التخلص من دوالي الساقين، والتخفيف من حدة الأعراض المصاحبة لها.

  • ممارسة التمارين

إن ممارسة التمارين الرياضية منخفضة التأثير يساعد بشكل كبير على التخلص من دوالي الساقين، والتخفيف من حدة آلامه، حيث تساعد ممارسة التمارين بانتظام على عمل عضلات الموجودة في الساق، مما يساعد على تدفق الدم، والتخلص من التجمعات الدموية الموجودة في الأوردة.

لكن عليك اختيار هذه التمارين بعناية شديدة حيث أن ممارسة التمارين الشاقة قد يؤدي إلى تفاقم الدوالي لديك، وهناك بعض التمارين التي يمكن الاعتماد عليها بشكل كبير في هذه الحالة، مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات، ولكن حتى تحصل على النتائج المرجوة عليك المواظبة على ممارسة هذه التمارين، دون انقطاع.

  • تناول الطعام الصحي

يعد تناول الطعام الصحي من العوامل الرئيسية التي يمكنها مساعدتك على التخلص من دوالي الخصية، وهذه الأطعمة الصحية تتمثل في الخضراوات مثل السبانخ والفلفل وغيرها، وذلك لأن هذه الأطعمة تحتوي على مركبات الفلافونويد التي تساعد بشكل كبير على التخلص من الدوالي والتخفيف من حدة الأعراض.

حيث تعمل مركبات الفلافونويد على تنشيط الدورة الدموية وتحسينها، وذلك ما يساعد على تدفق الدم، ويقلل من احتمالية حدوث تجمع دموي في الأوردة، ولذلك فإن الأطباء ينصحون بالمداومة على تناول الخضراوات.

  • وضع راحة الساقين

هناك وضعية مفيدة جدا تساعد على تدفق الدم والتخلص من التجمعات الدموية، هذه الوضعية تتم عن طريق رفع الرجل في نفس مستوى القلب أو أعلى منه بقليل، بالتأكيد هذه الوضعية ستساعد بشكل كبير على تخفيف الألم الموجود في الساقين نتيجة الإصابة بالدوالي.

عليك استخدام هذه الوضعية لأكبر قدر ممكن من الوقت، أو يمكنك تخصيص مدة معينة يوميا لرفع ساقيك في مستوى أعلى من مستوى قلبك، ينصح أيضا بجعل الساقين في وضع مستقيم أو مرفوع عن الأرضا في حالة العمل المكتبي لساعات طويلة.

  • التدليك

يمكن أن يساعد تدليك المناطق التي يوجد بها تجمعات دموية في الساقين، على تدفق الدم بشكل أكثر سلاسة وسهولة، ولكن يجب أن يكون التدليك ناعما وخفيفا، لأن الضغط على الأنسجة أو الوردة قد يؤدي إلى تلفها، وذلك لأنها تكون هشة بشكل كبير.

  • العلاج بالأعشاب

أثبتت الكثير من الدراسات أن لبعض الأعشاب تأثير مباشر وقوي على التخلص من دوالي الساقين، وتتعدد أنواع تلك الأعشاب، ولكن ينصح معظم الأطباء بتناول مستخلص بذور العنب، حيث أثبتت الدراسات أن تناوله يساعد على تخفيف تورم الساقين، وتقليل انتفاخ الأوردة، وزيادة قدرة الدم على التدفق بشكل سليم، وهذا يساعد على التخلص من الآلام المصاحبة لدوالي الساقين.

ولكن قد يكون هناك بعض الأشخاص يعانون من الحساسية تجاه مستخلص بذور العنب، وينصح بتوقف هؤلاء الأشخاص بالتوقف عن تناوله واتباع أحد الطرق الأخرى التي ذكرناها لكم.

  • كستناء الحصان

من النباتات التي تساعد بشكل كبير جدا على التخلص من الدوالي بشكل عام، سواء كانت دوالي الساقين أو حتى دوالي الخصية، فقد أثبتت دراسة أجريت عام 2006 أن كستناء الحصان تساعد بشكل كبير على تخفيف آلام الساقين، وتخفيف التورم الحادث بها.

  • الصنوبر البحري

أثبتت دراسة أجريت عام 2010 أن الصنوبر البحري له قدرة كبيرة على تخفيف آلام الساقين، والمساعدة على تدفق الدم بشكل طبيعي، مما يساعد على التخلص من دوالي الساقين وتخفيف الأعراض.

قد يهمك أيضا: دوالي الساقين من الدرجة الأولى

علاج دوالي الساقين بالجراحة

دوالي الساقين

بالتأكيد فإن العلاج بالجراحة من الأمور التي لا يفضلها معظم الأشخاص المصابين بالأمراض، وذلك لخوفهم من الدخول إلى غرفة العمليات، أو لخوفهم من الآثار الجانبية التي يمكن أن تصاحب هذه الجراحة، ولكن في الحقيقة فإن جراحة دوالي الساقين من الجراحات البسيطة والسهلة.

ويتجه الأشخاص الذين لم تتماشى معهم كل الطرق التي ذكرناها للتخلص من دوالي الساقين، إلى إجراء هذه الجراحة، وتتم هذه الجراحة بالليزر وتعتمد على الحرارة المندفعة من الليزر والتي تؤدي إلى ضغط الأوردة مما يساعد على تدفق الدم.

هذه الطريقة لن تحتاج فيها إلى فترة نقاهة، أو المكوث في المستشفى، كما أن الطبيب المختص لا يحتاج إلى عمل شقوق في الساق لإجراء هذه العملية.

قد يهمك أيضا: دوالي الساقين أسبابها وعلاجها

المصادر:

مصدر 1

مصدر2

مصدر3

مصدر 4

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى