ثقافة

صفات المرأة الشرقية وأهم جوانب شخصيتها وطريقة تفكيرها

لا يمكننا القول أن الإنسان يولد بطبيعة شرقية أوغربية بشكل كامل، إنما تكون شخصية الإنسان خليط من مجموعة من الصفات والأنماط، ويمكن أن يغلب عليه نمط معين، ربما يكون هذا النمط هو نمط يميل للشرقية، أو نمط يميل للغربية، وسنتناول في السطور التالية أهم صفات المرأة الشرقية المميزة.

كيف تتكون هذة الطباع والصفات

تختلف الطباع والصفات من كل امرأة لأخرى، ويمكن تصنيفها كمرأة شرقية أوغربية، بناءً على تلك الطباع والصفات، وربما تكون هذه الصفات متوارثة، أو تكون مكتسبة من ممارسات الحياة اليومية الطبيعية، أو مكتسبة من التعامل مع الكثير من الأشخاص الذين يمتلكون طباع وثقافات مختلفة.

شخصية المرأة الشرقية

تختلف شخصية المرأة الشرقية عن الغربية بشكل واضح، ولكن يتمحور هذا الإختلاف حول الصفات والطباع وطرق التعامل مع المواقف المختلفة، فهناك مفهوم خاطئ يظنه البعض، وهو تجسيد المرأة الشرقية في جسد الخضوع والخوف و حتى الضعف، وذلك بالتأكيد خطأ كبير، حيث أن الإختلاف بين المرأة الشرقية والغربية اختلاف فكري فقط، ولا يحق لأحد القول أن المرأة الشرقية شخصية خاضعة.

حيث أن المرأة الشرقية أثبتت نجاحها الباهر في مجالات العمل المختلفة، وظهر ذلك في المنطقة العربية بشكل كبير على اعتبار أن المرأة العربية في الأغلب يكون تفكيرها شرقي، حيث يمكن رؤية المرأة الشرقية تعمل في مجالات عمل متعددة.

وصلت المرأة الشرقية إلى أعلى المناصب الإدارية، وأثبتت نجاحها في تلك المناصب، وفي رحلة الوصول إلى تلك المناصب، نافست المرأة الرجل، واستطاعت التغلب عليه في بعض الأحيان، ويعد ذلك دليلا قاطعا على عدم خضوع المرأة الشرقية كما يزعم البعض.

صفات المرأة الشرقية

المرأة بشكل عام كائن حساس جداً، ومرهف المشاعر، ولكن تختلف المرأة الشرقية عن الغربية في بعض الصفات والطباع الشخصية وطريقة التفكير وادارة الأمور والتعامل مع المواقف المختلفة، ونعرض لكم:

صفات المرأة الشرقية العملية:

  • تتميز المرأة الشرقية بقدرتها الكبيرة على الصبر وتحمل الظروف الصعبة، حيث تسطيع المرأة الشرقية الحفاظ على رابطة جأشها حتى في أحلك الظروف والمواقف، والحفاظ على توازنها النفسي، مما يجعلها أقل عرضة للإنهيار الداخلي.
  • المرأة الشرقية أكثر نظاماً وترتيباً، وفي بعض الأحيان يمكن أن تبحث عن الوصول إلى المثالية، كما أنها تتميز بقدرة هائلة على تحليل المواقف بشكل منطقي وعقلاني وتهتم أيضا بكل التفاصيل الصغيرة، فهي شخص دقيق جدا ويمكن الإعتماد عليها في أداء أصعب المهام.
  • تتمتع المرأة الشرقية بشخصيتها التنافسية والمثابرة، مما جعلها نداً قوياً للرجال في سوق العمل، حيث أصبحنا نراها تتفوق على الرجل، وتفوز بالمناصب الكبيرة سواء كانت المناصب لإدارية، أو حتى المناب القيادية.
  • الإلتزام بالقوانين، واتباع العادات والتقاليد، هي أحد أهم الجوانب الشخصية لكل امرأة شرقية، كذلك الإلتزام بالآداب العامة.

قد يهمك أيضا: شخصية الرجل الشرقي وأهم الصفات التي تميزه عن غيره من الرجال

صفات المرأة الشرقية العاطفية

  • وبالحديث عن العاطفة والمشاعر عند المرأة الشرقية، فلن تسعنا الأرض للحديث عنها، فالمرأة الشرقية تضرب مثالا في الحب والتسامح والإخلاص، المرأة الشرقية تكون شديدة الإرتباط بأفراد عائلتها، دائما ما تظهر حبها لهم، لا يتوقف الأمر هنا عند المشاعر فقط، بل إنها أيضا تتفانى لإسعادهم، ورسم البسمة على وجوههم، ويمكن اعتبارها أيضا أنها الشخص الأفضل للإعتناء بأفراد عائلتها.
  • وهي شخص يعتمد عليه، لا تتهرب من المسؤليات المفروضة عليها، وهو ما يجعلها ملكة متوجة بين المجتمع بشكل عام، وأفراد عائلتها بشكل خاص.
  • وبهذا نكون قد استعرضنا لكم أهم صفات المرأة الشرقية سواء على المستوى العملي أوالمستوى العاطفي، وكل هذه الصفات تؤكد لنا قيمة المرأة الشرقية في مجتمعاتنا العربية، وتؤكد أيضا أحقيتها في الحصول على الثناء والشكر والتقدير.

قد يهمك أيضا: الرجل الشرقي … أهم ما يميزه وما يعيبه وأفضل طريقة للتعامل معه ونيل رضاه

المصادر:

مصدر 1
مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى