صحتك

علاج دوالي الخصية بالأعشاب في المنزل بدون ألم أو خطورة

تعتبر مشكلة دوالي الخصية شائعة عند الرجال وفي الغالب لن يلجأ الشخص المصاب الي علاجها الا في حالة تأخر الإنجاب أو أنه يعاني من ألم متنوع في شدته أو أنه يلاحظ انكماش وتقلص أحدي الخصيتين لذلك يلجأ الى علاج دوالي الخصية بالأعشاب .

يتم علاج دوالي الخصية بطرق عديدة سواء بالجراحة مثل الجراحة المفتوحة أو جراحة المنظار أو بالطرق الطبيعية أو بالأعشاب. لذلك سوف نلقي نظرة سريعة في هذا المقال حول بعض الأعشاب المستخدمة والتي يتم اللجوء إليها لعلاج دوالي الخصية.

دوالي الخصية

هي عبارة عن تضخم الأوردة الدموية التي تتواجد في كيس الصفن والذي يلعب دورا مهما بأنه يحافظ على درجة حرارة الخصيتين كما أنه تشبه دوالي الساقين وذلك التضخم نتيجة عدم سريان تدفق الدم بشكل طبيعي في تلك الأوردة الدموية.

كما أن دوالي الخصية من الممكن حدوثها بسبب عمل شاق أو حمل الأوزان الثقيلة أو التدخين أو نتيجة ارتفاع ضغط الدم.

أعراض دوالي الخصية

حيث أن أعراض دوالي الخصية لا تتواجد في كل الحالات كما أنها تبدأ خفيفة وغير ظاهرة ثم بعد ذلك تصبح أكثر وضوحا ومن هذه الأعراض

  • الشعور بالألم حيث أنه يزيد نتيجة القيام بعمل شاق أو مجهود حاد
  • ارتفاع درجة حرارة الخصية
  • انكماش وتقلص حجم أحدي الخصيتين
  • عدم الشعور بالراحة وعدم القدرة على النوم على الظهر

الأكثر شيوعاً والذي يساعد في الكشف على وجود دوالي الخصية وهو تأخر الإنجاب حيث أن دوالي الخصية تؤثر على كفاءة ووعدد وحركة الحيوانات المنوية والتي قد تؤدي إلي حدوث العقم وفي هذه الحالة يتم اللجوء إلي الجراحة.

علاج دوالي الخصية بالأعشاب

العلاج بالأعشاب ليس أساس ولكنه بديل للطرق الأخرى حيث يوجد العديد من الأعشاب المستخدمة للعلاج كالآتي: –

الزيزفون

حيث يتم تحضيره عن طريق نقع معلقة صغيرة منه الي كوب من الماء وذلك لمدة ٥١ دقيقة ثم يتم بعد ذلك تصفيته للتخلص من أي نوع شوائب تتواجد ويتناول مرتين يوميا صباحا ومساءا بعد تبريده.

نبات الجنسنج

حيث أن تحضيره يتم عن طريق خلطه مع بعض المكونات مثل بذور الكتان والعسل وأيضا يضاف لهذا المزيج بذور الجرجير والفجل ثم يتم خلطهم مع بعضهم ويتناول معلقة واحدة منها يوميا

حب الرشاد

يتم تحضيره عن طريق خلط معلقة منه الي عسل النحل وتناوله مرة واحدة يومياً بطريقة منتظمة.

خل التفاح

حيث أنه يتم مزج ثلاث معالق منه الي نصف كوب من الماء ويتم تناوله كما من الممكن استخدامه كدهان حيث يدهن علي الخصية المصابة.

كستناء الحصان

هذا العشب لن يتم استخدامه فقط في علاج الدوالي حيث أنه يستخدم في علاج البواسير والإسهال والحمى وتضخم البروستاتا وذلك نتيجة احتوائها على المادة الفعالة إيكسين.

قد يهمك أيضا: 

مكنسة الجزّار

هذه العشب له العديد من الاستخدام غير الدوالي مثل علاج البواسير وحصي المرارة وتصلب الشرايين.

ويستخدم كمدر للبول كما أنها يستخدم في شفاء الكسور ومعالجة ضعف الدورة الدموية.

قد يهمك أيضا: علاج دوالي الخصية طبيعيا وبالجراحة من الأسهل الى الأصعب

التوت

يلعب دوراً في المحافظة على صحة الأوعية الدموية ويستخدم أيضا في علاج تصلب الشرايين والدوالي وذلك لاحتوائه على مادة أنثوسيانوسيد.

الفلفل

له دورا أيضا في معالجة الدوالي وذلك نتيجة احتوائه على مواد مضادة للأكسدة.

قد يهمك أيضا: دوالي الخصية .. الأسباب والأعراض وأهم طرق العلاج المختلفة

كما يوجد أعشاب أخري تساعد على معالجة الدوالي كالبرسيم الحلو وعشبة الجنكة بيلوا، كما أن تناول البقوليات مهم في علاج دوالي الخصية وذلك لاحتوائها على حمض الفوليك، وأيضا تناول الخضروات الورقية وشرب كمية كفاية من الماء يساعد في العلاج.

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى