عناية شخصية

فرد الشعر للرجال باستخدام طرق طبيعية فعالة

بالتأكيد امتلاك شعر مرتب وجميل وأنيق، يجعل من المرء جذابا وأكثر ثقة بنفسه، وذلك لأنه عندما تقابل شخص لأول مرة فإن أول ما يلفت نظره إليك هو شعرك، اعتناؤك بشعرك من الأمور الهامة والتي عليك أن تحرص عليها، فكما نعلم إن الشعر يعد عاملا هاما في أناقتك وجاذبيتك لذلك نقدم لكم طرق فرد الشعر للرجال.

ولكن كما نعلم فإن الكثير من الأشخاص يعانون من أن شعرهم من النوع الجاف أو المجعد، وهو ما يسلب منهم الأناقة والجاذبية، ولكن هذا الأمر لم يعد يدعو إلى القلق بعد الآن وذلك لأن طرق فرد الشعر للرجال أصبحت كثيرة جدا ومنتشرة بشكل كبير، كما أنه يسهل تطبيق هذه الطرق منزليا دون الحاجة إلى الذهاب إلى صالونات الحلاقة والتجميل.

ما هو فرد الشعر للرجال

قبل الشروع في تنفيذ هذه العملية أو تطبيقها على شعرك، عليك معرفة آلية عملها، حيث أنها عملية يتم استخدام فيها بعض المواد الكيميائية ووضعها على الشعر وذلك بهدف تحسين خواصه وإعطاؤه مظهرا أفضل وأكثر جاذبية، وهذه العملية تعد عملية مؤقته حيث يزول مفعولها بعد مدة معينة وستحتاج إلى تكرارها من جديد.

طرق فرد الشعر للرجال

بالتأكيد فإن هناك الكثير من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لفرد الشعر عند الرجال، وتختلف هذه الطرق من حيث المكونات والمواد المستخدمة فيها، وتتمثل هذه الطرق في:

فرد شعر الرجال بدون أضرار

فرد الشعر للرجال بالنشا

يعد النشا أحد أشهر المواد التي يمكن استخدامها لعلاج الشعر المجعد والجاف وإعطاؤه المظهر المطلوب، ويمكن استخدام النشا في ذلك بأكثر من طريقة، عن طريق إضافته لبعض المكونات المختلفة والتي من شأنها زيادة فاعليته لتحسين مظهر الشعر الجاف والمجعد، وهذه الطرق هي:

فرد الشعر للرجال بالنشا وزيت الزيتون

يمكن استخدام النشا مع زيت الزيتون وحليب جوز الهند، كل ما ستحتاجه هو كوب من حليب جوز الهند وملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، وثلاث ملاعق من النشا بالإضافة إلى أربع ملاعق صغيرة من عصير الليمون.

ثم تقوم بمزج كل هذه المكونات معا وتضعها على نار هادئة، وتقوم بتقليبها باستمرار وبشكل جيد حتى تزيد كثافة الخليط ويصبح أكثر تماسكا، بعد ذلك تقوم بتفريغ الخليط في علب أو زجاجات وتتركه حتى يبرد تماما.

بعد أن يبرد الخليط تقوم بأخذ جزء منه وتمريره على شعرك بالمشط، حتى يتخلل الخليط إلى كل ثنايا فروة الرأس، بعد ذلك تقوم بارتداء قبعة مخصصة للشعر وتركة لمدة قصيرة، بعدها تقوم بلف شعرك بفوطة ساخنة وتتركها على شعرك لمدة قصيرة أيضا، بعدها تقوم بغسل شعرك بصورة جيدة، ويفضل أن تغسل شعرك بالشامبو لأكثر من مرة بعدها.

فرد الشعر للرجال بالنشا وزبدة الشيا

تعد هذه الوصفة من الوصفات الشهيرة والتي تساعد بشكل كبير على فرد الشعر وإعطاؤه البريق واللمعان وهي طريقة سهلة التحضير والاستخدام، كل ما سنحتاج إليه هو مقدار صغير من النشا وزبدة الشيا، نقوم بتذويب الزبدة في إناء ونضيف إليها النشا ونقلبهم معا بشكل جيد حتى يحدث بينهما تجانس، وبعدها نمرر هذا الخليط على الشعر بالمشط، ونتركه لفترة، وبعد ذلك تقوم بغسل شعرك بالشامبو.

فرد الشعر للرجال

  glattكريم فرد الشعر للرجال

يعد هذا النوع من الكريمات من أشهر الأنواع المستخدمة لفرد الشعر عند الرجال، وهو منتج منشر بشكل كبير في جميع الصيدليات، كما أنه يمتاز بسهولة الاستخدام، وهو فعال بشكل كبير، فهو يحتوي على مادة الجلات التي تستخدم لفرد الشعر المجعد والجاف وتساعد على تحسين خصائص الشعر وإعطاؤه رونقا ولمعانا.

لطريقة الاستعمال الصحيحة عليك أن تبل شعرك بالماء وتسرحه بالشكل الذي تريد أن يكون عليه شعرك بعد الفرد، ثم تفرغ محتويات كيس الجلات وتقوم بتمريرها على شعرك بالمشط، ثم تتركه لمدة قصيرة، بعدها كل ما عليك هو أن تقوم بغسل شعرك بالشامبو بصورة جيدة، ويجب أن تعلم أن كريم الجلات يظل مفعوله يعمل لمدة قد تصل إلى 6 أشهر.

فرد الشعر للرجال بالكيراتين

يحتوي شعر الرجل على مادة الكيراتين ولكن بنسبة تختلف من رجل لآخر، وتعد مادة الكيراتين هي المسؤولة عن صحة الشعر وشكله ولمعانه، ومع الوقت فإن الإنسان الطبيعي يفقد الكيراتين الطبيعي من شعره بشكل تدريجي، وهنا يأتي دور الكيراتين الصناعي، والذي يساهم بشكل كبير جدا في الحفاظ على الشعر وكذلك تحسين خواص الشعر المجعد أو الشعر الخشن.

تم استخدام الكيراتين لأول مرة في البرازيل من مدة طويلة جدا، ولكن كان من ضمن مكوناته الفورماليدهيد، والذي تم منعه من قبل منظمة الصحة العالمية باعتباره مادة مسرطنة، ولكن تم إجراء أبحاث في بريطانيا واستطاع الخبراء التوصل لتركيبه من الكيراتين خالية من الفورماليدهيد.

طريقة الاستخدام

في الأغلب يتم عمل الكيراتين في صالونات الحلاقة والتجميل، لكن إذا كنت تريد تطبيق الطريقة منزليا، فعليك أولا أن تقوم بغسل شعر بالماء، بعدها تقوم بتجفيف شعرك بصورة جيدة باستخدام مجفف الشعر، بعد ذلك تقوم بتمرير الكيراتين على شعرك بالمشط ولكن بعد ترك مسافة 1 سم من فروة الرأس، عليك التأكد من أن الكيراتين قد وصل إلى كل أجزال الشعر.

ثم تترك الكيراتين على شعرك لمدة ثلاثة أيام مع الحرص على عدم تعرضه للماء أو الرطوبة، وفي أثناء هذه المدة عليك تمرير مكواة الشعر على شعرك يوميا، بعد انتهاء الثلاثة أيام تقوم بغسل شعرك بصورة جيدة بالشامبو المخصص لمعالجة الشعر بالكيراتين، وتتراوح مدة تأثير الكيراتين من 4 إلى 6 أشهر.

فرد الشعر للرجال بالبروتين

 

يتشابه كثير فرد الشعر بالبروتين بفرده بالكيراتين، وكما نعلم جميعا فإن البروتين مسؤول بشكل كبير عن صحة الشعر، ونعلم أيضا أنه وبمرور الوقت وبالتقدم في العمر، فإن الإنسان الطبيعي يبدأ في فقد البروتين من شعره لعدة أسباب وعوامل مختلفة لذلك يتم استخدام منتجات البروتين الصناعية.

يتم صنع بروتين الشعر من عدة مكونات مثل استخلاص البروتين الموجود بخصلات الشعر في بعض الحيوانات بالإضافة إلى البروتين النباتي، وكذلك مادة الفورماليدهيد بكميات صغيرة جدا أو بعض البدائل الكيميائية لهذه المادة، وتساعد منتجات بروتين الشعر على المحافظة على صحة الشعر وفرده وإعطاؤه اللمعان والقوة المطلوبة.

طريقة الاستخدام

طريقة الاستخدام سهلة وبسيطة، فكل ما عليك هو غسل الشعر بالشامبو بصورة جيدة، وبعدها تقوم بتجفيف شعرك بالمنشفة دون الحاجة لاستخداما المجفف الكهربائي، ثم تقوم بتمرير البروتين على شعرك باستخدام المشط، وعليك التأكد من أن البروتين قد وصل إلى كل ثنايا شعرك وغطى كل الخصلات.

ثم تقوم بتركه لمدة ساعة دون المساس به، بعدها تقوم بتمرير المكواة الكهربائية عليه لتثبيت البروتين بالشعر، ثم تقوم بتركة لمدة ثلاثة أيام، مع المواظبة على استخدام مكواة الشعر يوميا، بعد انقضاء هذه المدة، تقوم بغسل شعرك بشامبو مخصص للمعالجة بالبروتين.

يستمر مفعول البروتين لمدة تصل إلى أربعة أشهر، وينصح بتقليل عدد مرات غسلك لشعرك، وذلك للحفاظ على مفعول البروتين لأطول فترة ممكنة، دون أن تضطر لعمل المعالجة مرة أخرى.

طريقة عمل فرد الشعر للرجال بالبطاس

 

يستخدم البطاس في عديد من الأشياء، ولكن يعد أحد أهم استخداماته هي عمل فرد الشعر، وسنطلعكم على هذه الوصفة السهلة، والتي يسهل تنفيذها منزليا، ببعض المكونات البسيطة والسهلة، ومن مميزاتها أيضا أنها طريقة طبيعية، فالبطاس يعمل على تحسين خواص الشعر وإعطاؤه اللمعان والقوة.

كل ما سنحتاج إليه في هذه الطريقة، ملعقة واحدة من البطاس، وأربع ملاعق من النشا الأبيض، بالإضافة إلى كوب من الماء، يتقوم بوضع الماء والنشا في وعاء وتقوم بتقليبهم بشكل جيد جدا، وفي وعاء آخر ستقوم بتذويب البطاس بقليل من الماء، بعدها تمزج كل هذه المكونات معا بشكل جيد.

تقوم بعد ذلك بتمرير الخليط على شعرك بالمشط، ولكن بمسافة 1 سم بعيد عن فروة الرأس، تستمر في تمرير الخليط لمدة 10 دقائق، بعدها تقوم بترك الخليط على شعرك لمدة 30 دقيقة دون تعريضه للماء، أو الرطوبة، بعد ذلك تقوم بغسل شعرك بالشامبو بصورة جيدة.

كما نعلم فإن البطاس من المواد الكاوية لذلك ينصح بإبعاد الخليط عن العينين وكذلك لا يجب أن يصل الخليط إلى فروة الرأس لمنع خطر تلف أجزاء منها، ولا ينصح باستخدام هذا الخليط على من هم دون 16 عام.

كريم مينك لفرد الشعر للرجال

يعد هذا النوع من الكريمات من أشهر الأنواع المستخدمة لفرد الشعر، وذلك لأنه يحتوي على مادة الكيراتين، والتي تساعد على تحسين خصائص الشعر الجاف والمجعد، وتعمل على فرد الشعر للرجال بشكل جيد، ومن مميزاته أيضا أنه منتشر بكثير من الصيدليات وبأسعار مناسبة وفي المتناول.

وكانت هذه أهم الطرق التي تستخدم في فرد الشعر وتحسين خواصه، وكما ذكرنا فإن هذه الطرق تعد طرق سهلة ويسهل تنفيذها في المنزل، دون الحاجة للذهاب إلى صالونات الحلاقة والتجميل.

قد يهمك أيضا: فرد شعر الرجال بدون أضرار باستخدام كريم جلات والطرق الطبيعية

أضرار استخدام البروتين والكيراتين الصناعي

بالتأكيد فإن لكل منتج صناعي بعض الأضرار أو الأثار الجانبية، وسنذكر لكم أهم هذه الأضرار:

  •  يمكن أن يتسبب الاستخدام الزائد للكيراتين بالإصابة بسرطان الجلد وذلك لاحتواؤه على مادة الفورماليدهيد، ولذلك فينصح دائما باستخدام الكيراتين الخالي من هذه المادة.
  • يمكن أن تحدث بعض الالتهابات والتهيج في فروة الرأس.
  •  يمكن أن يسبب الكيراتين والبروتين حدوث تلف في بعض أجزاء فروة الرأس، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • يمكن أن يحدث احمرار في العين، بسبب المواد الكيميائية الموجودة في هذه المنتجات.

نصائح هامة للعناية بالشعر

 

هناك الكثير من النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على الشعر والحفاظ على لمعانه وبريقه، ويجب اتباع هذه النصائح بجانب الطرق التي ذكرناها خلال هذه المقالة، وهذه النصائح هي:

  •  التغذية الصحية هي أهم العوامل التي تساعد على الحفاظ على صحة الشعر وقوته، وبالأخص الأغذية التي تحتوي على البروتينات والفيتامينات والألياف.
  •  يجب الحرص على تهذيب وتمشيط الشعر بشكل يومي، للحفاظ على شكله الجيد والزيادة من جاذبيته.
  • غسل الشعر بالماء البارد بشكل يومي، لأن الماء البارد يمكن أن يعطي الشعر لمعان ملحوظ.
  • استخدام أنواع جيدة من الشامبو والبلسم، والابتعاد عن الأنواع الرديئة، لأنها يمكن أن تتسبب في تلف الشعر.
  •  الابتعاد عن التوتر والعصبية الزائدة، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه.
  • الابتعاد عن غسل الشعر بالشامبو بشكل يومي، بل يجب استخدام الشامبو مرة أو مرتين بالأسبوع لأنه قد يؤدي إلى إزالة الزيوت الموجودة بالشعر والتي تعطيه القوة واللمعان.

وكانت هذه أهم النصائح التي ستساعد بشكل كبير على الحفاظ على صحة الشعر وقوته ولمعانه، يجب اتباع هذه النصائح بشكل دائم لضمان الحصول على النتائج المرجوة.

قد يهمك أيضا: فرد الشعر للرجال بالكيراتين

المصادر:

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

مصدر5

مصدر6

مصدر7

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى