مال وأعمال

إدارة المشروعات باحترافية واهم الخطوات المتبعة لنجاح مشروعك

أصبحت المشاريع مؤخرا إحدى أهم الوسائل التى تستخدم فى تطوير المنظمات والمجتمعات لتحقيق التوازن، نجاح المشروعات يزيد من تنمية المجتمع بشكل كبير بغض النظر عنها سواء كانت مشاريع خدمية أو ربحية، المشروعات تعمل على زيادة النشاط الاقتصادى للدول والمجتمعات وكذلك نجاح الشركات فى المشروعات يحقق ارباح مالية ضخمة وأيضا يحقق شهرة كبيرة، لذا لابد التعرف علي دور إدارة المشروعات باحترافية .

إدارة المشروعات باحترافية

إدارة المشروعات تعتبر هى العامل الرئيسى الذى يستطيع توفير النجاح للمشروعات، لذلك يجب علينا تسليط الضوء على دور الادارة فى العمل على نجاح المشروع وكيفية تحقيق النجاح للمشروعات، الادارة هى المهارة والذكاء لتحقيق أكبر استفادة بأقل تكاليف ويتم هذا عن طريق ادارة المشروعات باحترافية لذلك قبل البدء فى اى عمل عليك ادارة العمل بشكل كامل ومن كافة النواحي المحيطة به، علم الادارة به اساسيات محدده يجب معرفتها وتطبيقها بمهارة كبيرة واحتراف.

إدارة المشروعات باحترافية

علم الإدارة

هو التخطيط الجيد للمشروع  وتنظيمة  والرقابة عليها وتقييم المشروع

وقسم الادارة هو من يتولى تخطيط المشروع اولا قبل البدء فى اى شئ ووضع خطة مسبقة للمشروع وذلك يتم بناءا على معرفة الموارد المتاحة لدى مؤسس المشروع ودراستها جيدا لمعرفة كيفية استغلالها بشكل كبير لصالح المشروع وايضا مقارنتها ب أهداف المشروع.

بعد ذلك تقوم الإدارة بتنظيم المشروع بشكل احترافى تبدأ بالإشراف على تنفيذ المشروع وذلك عن طريق تنظيم المهام على الأشخاص والعمالة المختلفة والإدارات الموجودة، حيث أن تنظيم العمل من أهم الخطوات التي يجب أن تقوم بها الإدارة بشكل احترافى كلما كان المشروع منظم كلما زاد نجاح المشروع وتنفيذه بشكل أسرع.

رقابة المشروع هي أحد المهمات التي يجب أن يقوم بها الإداريين حيث انها تعتبر من أهم الخطوات حيث تقوم بمراقبة سير الأعمال بشكل صحيح بناءا على الخطة التى تم وضعها سابقا ومراقبة إذا كان تم تنفيذها بالشكل المفروض أو حدث أخطاء بها لذلك هي خطوة مهمة حيث تعمل على توفير البيانات اللازمة لمعرفة الوضع الفعلى والحقيقى للمشروع.

تقييم المشروع هو الخطوة الرابعة والاخيرة فى مراحل ادارة اى مشروع نجاح وهى تقيم المشروع حيث يتم مقارنة الوضع الفعلى و ما تم الوصول له فى المشروع وبين الأهداف التي تم عمل المشروع لأجلها وهي من أهم خطوات نجاح المشروع بشكل جيد.

اساسيات تعلم ادراة مشروع بشكل احترافي

  1. معرفة الهدف من المشروع بشكل واضح ومباشر:
    حيث أن معرفة الهدف من عمل المشروع يسهل الكثير من الجهد.
  2. تحديد التكاليف اللازمة للمشروع:
    حيث أن الشق المادى من المشروع يعتبر احدى اضلاع مثلث الادارة المعروفة  لذلك تحديد التكاليف أو الميزانية للمشروع يجب أن تكون من اولى الخطوات التى يقوم بها فريق إدارة المشروع ويقوم ب مقارنتها بالوضع المالي للشركة أو مؤسس المشروع للموافقة عليها.
  3. ادارة المخاطر:
    هى من اهم الاساسيات المطلوبة لنجاح المشروع وتحقيق الأهداف، كما أنها احدى الصفات التي يجب أن تتوافر فى مواصفات المدير الناجح وذلك لانها تحتاج الى ذكاء ومهارات محددة فى العمل وخبرة واسعة فى مجال إدارة المشاريع لتفادي المخاطر التي تعيق نجاح المشروع.
  4. اختبار الموارد البشرية:
    أو فريق تنفيذ المشروع هى من أصعب مهمات المدير حيث أن نجاح المشروع يعتمد على مهارة الفريق المتخصص الذي يقوم باختياره قسم الادارة.

قد يهمك أيضا: كيف ابدأ مشروعي واهم الخطوات الرئيسية لبدء مشروعك

وفي النهاية يحب ان تعرف ان ادارة المشروعات تتطلب مهارات كثيرة أهمها القدرة على القيادة والاتصال بين أقسام وأفراد العمل جميعا يساعد في نجاح المشروع عمل جماعي.

قد يهمك أيضا: كيف ابدأ مشروع صغير ناجح وخطوات تنفيذ المشروع

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى