عناية شخصية

التخلص من حب الشباب وطرق فعالة لعلاجه في وقت قياسي

تعد مشكلة حب الشباب أمرا مرهقا للكثير من الناس، ولا تقتصر هذه المشكلة على الشباب فقط حيث تظهر تقريبا الى نصف الناس في مختلف الأعمار ويبحثون عن حل يساعد على التخلص من حب الشباب.

تشكل تلك الحبوب المنتشرة في مختلف المناطق والبقع السوداء مصدر إزعاج كبير للناس حيث تؤثر على جمال الشخص، وتجعله دائم التفكير في كيفية التخلص منها.

سبب ظهور تلك الحبوب والبقع السوداء غير معروف، لكنه على الأرجح يحدث بسبب تغير الهرمونات خاصة في فترة البلوغ.

لكن مع ذلك قد يصاب أي شخص من أي فئة عمرية بهذه المشكلة، سنستعرض في هذه المقالة طريق التخلص من حب الشباب الشائعة.

كيفية التخلص من حب الشباب

هناك العديد من طرق التخلص من حب الشباب، فيمكن إجراء العمليات الجراحية، أو تناول العقاقير، أو العلاجات الطبيعية.

عمليات التخلص من حب الشباب

هناك العديد من العمليات الجراحية التي يمكن إجرائها للتخلص من مشكلة حب الشباب ومن أبرز هذه العمليات

العلاج باستخدام الليزر السطحي

يعمل الليزر على تقليل كمية البكتريا الضارة الموجودة في الجلد التي قد تتسبب بشكل رئيسي في حدوث حب الشباب، أيضا يساعد الليزر في تنظيف وفتح مسام البشرة ويزيد من انقباضاتها، لذلك يعتبر الليزر من الحلول الفعالة لعلاج مشكلة حب الشباب.

الأشعة تحت الحمراء

تساعد الأشعة تحت الحمراء على تقلقل الإفرازات الدهنية من الجلد والتي قد تتسبب بشكل رئيسي في حدوت مشكلة حب الشباب، يمكن استخدام أشعة ليد أيضا للمساعدة في تدمير البكتريا المسببة لحب الشباب أو تخفيف التهابات البشرة.

العلاجات الكيميائية

تعمل العلاجات الكيميائية على تقشير البشرة، أي تقشير الطبقات الأولى من الجلد التي تحتوي على البثور السوداء والحبوب، لكنها طريقة مؤقتة، فسرعان ما تعاود الحبوب والبثور السوداء في الظهور مجددا، لكنه حل سريع إن أردت التخلص من المظهر المزعج للحبوب والبثور السوداء في فترة معينة.

يتم اختيار العلاج المناسب من هذه العلاجات وفقا للطبيب المختص، وقد يجمع بين أكثر من علاج في نفس الوقت للقضاء على هذه الحبوب والبثور، لكن بالرغم من إن هذا العلاج يعد الأسرع والأسهل لكنه أكثر العلاجات تكلفة.

التخلص من حب الشباب

وصفات لإزالة حب الشبوالماسكاتاب من أول مره

تعد العلاجات الطبيعية هي الخيار المفضل للكثير من الناس، نظرا لخوفهم من أضرار العلاجات الكيميائية، وسهولة شراء المستحضرات الطبيعية، عوضا عن رخص ثمنها.

سنستعرض الآن بعض الوصفات  التي يمكنها إزالة حب الشباب وأثاره من الوجه، كما أنها سهلة وفعالة وقليلة التكلفة.

علاج حب الشباب بالثوم

يعد الثوم من النباتات المفيدة والغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة، كما انه يساعد في علاج الكثير من الأمراض، بالإضافة الى فائدته الكبيرة للبشرة وقدرته الكبيرة على علاج حب الشباب.

يساعد الثوم في منع البشرة من التهيج وتخفيف الالتهابات والاحمرار فيها، ويمنع عملية الطفح الجلدي حيث يحتوي على عدد كبير جدا من مضادات الأكسدة.

يحد من كمية الدهون التي تفرزها البشرة ويساعد في ترطيب البشرة والمحافظة عليها من التشقق، يحتوي على مادة الايسيلين اللازمة لنضارة البشرة، بالتالي يساعد في التخلص من حب الشباب والحد من البثور السوداء.

طرق استخدام الثوم في علاج حب الشباب

نحضر خمسة فصوص من الثوم، ونهرسهم جيدا، ثم نضعهم في كوب من الماء ونتركهم لمدة ساعة تقريبا، ثم نقوم ببل منديل من هذا الكوب ونقوم بدعك حب الشباب بهذا المنديل ونتركه الوجه حتى يجف تماما، ثم نقوم بشطفه بالماء البارد نكرر هذه العملية مره يوميا للحصول على أفضل نتائج ممكنة.

أو يمكن جلب أربع فصوص من الثوم، وإضافتهم الى القليل من زيت الزيتون، ونخلطهم جيدا، ثم نبدأ بوضع هذا الخليط برفق على الوجه فب أماكن تواجد الحبوب ونفركه بلطف، ويترك لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم نقوم بشطفه بالماء البارد، وتكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع على الأقل لضمان أفضل نتائج ممكنة.

استخدام خل التفاح في علاج حب الشباب

خل التفاح مصنوع عن طريق تخمير عصير التفاح أو العصير غير المنقى من التفاح، يعد خل التفاح مثل أنواع الخل الأخرى، فالخل معرف بقدرته على محاربة العديد من أنواع البكتيريا والفيروسات، يحتوي خل التفاح على العديد من الأحماض العضوية التي تستطيع قتل البكتريا المتسببة في ظهور حب الشباب.

يقوم حب الشباب بتقليل الدهون الخارجة من الجلد على شكل زيوت والتي تساعد حب الشباب في إيجاد بيئة خصبة للنمو.

كيفية استخدام خل التفاح في علاج حب الشباب

قم بغسل وجهك باستخدام الغسول المناسب والماء الدافئ، ثم قم بتجفيفه جيدا، ثم قم بخلط ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع أربع ملاعق كبيرة من الماء، قم ببل منديل ورقي أو قطعه من القطن بالخليط، ثم قم بدعكه بلطف على الوجه في مكان تواجد الحبوب، ثم اتركه لمدة خمس دقائق على الأقل، ثم اشطفه بالماء البارد واتركه حتى يجف. قم بتكرار هذه العملية من مرة الى اثنتين يوميا، من المهم ملاحظة أن وضع خل التفاح على بشرتك يمكن أن يسبب حروقًا وتهيجًا، لذلك يجب استخدامه دائمًا بكميات صغيرة وتخفيفه بالماء، ويفضل استخدام كريم مانع للتهيج بعد استخدام الخل.

استخدام ماسك العسل والقرفة في علاج حب الشباب

يعتبر كل من العسل والقرفة مصادر ممتازة لمضادات الأكسدة، ووجدت الدراسات أن تطبيق مضادات الأكسدة على الجلد أكثر فعالية في تقليل حب الشباب والبثور السوداء، يمتلك العسل والقرفة أيضًا القدرة على محاربة البكتيريا وتقليل الالتهاب، وهما عاملان يؤديان إلى ظهور حب الشباب، في حين أن الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والمضادة للجراثيم للعسل والقرفة قد تفيد البشرة المعرضة لحب الشباب.

طريقة عمل ماسك العسل والقرفة

قم بتنظيف بشرتك باستخدام الغسول المناسب والماء الدافئ، ثم قم بتجفيف بشرتك، قم بخلط ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة صغيرة من القرفة المطحونة معا حتى يكونا مخلوطا متجانسا، ضع ملعقة كبيرة من الخليط على وجهك واتركه لمدة نصف ساعة، ثم قم بشطف الخليط بالماء البارد، وكرر هذه العملية من مرتين الى ثلاث مرات في الأسبوع لتحظى بأفضل نتائج ممكنة.

التخلص من حب الشباب

كبسولات لعلاج حب الشباب

يرغب الكثيرون في التخلص من مشكلة حب الشباب عن طريق الأدوية الكيمائية ظنا منها أنها أكثر فاعلية عن غيرها من الطرق، سنستعرض فيما يلي أشهر العقاقير والكريمات التي تساعد في التخلص من حب الشباب والبثور السوداء.

غسول بيوديرما

يساعد هذا الغسول على تقليل إفرازات الدهون من البشرة الدهنية ويساعد في تقشير وتنظيف البشرة، وتنقية المسامات من الشوائب والأوساخ، مما يساعد في تقليل البثور السوداء والحبوب، لكن يجب مراجعة الطبيب قبل استخدام هذا الغسول ليتم التأكد من عدم وجود أي ضرر لبشرتك وجلدك من استخدامه.

غسول لاروش بوزيه

يعد الأفضل في تنقية البشرة وجعلها أكثر نظافة وحيوية، يعمل هذا الغسول على تنظيف البشرة وتنقية المسام من الشوائب والأوساخ، يعمل على إزالة وتقليل الإفرازات الدهنية من البشرة، يعمل على تقليل التهابات الجلد ومنع تهيجه واحمراره، يعد أفضل غسول للبشرة الدهنية لعدم احتوائه على صابون أو كحول، يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام هذا الغسول حتى لا يتسبب في أي أعراض جانبية.

التخلص من حب الشباب للبشرة الدهنية

تتميز البشرة الدهنية بإفراز الدهون من الغدد الدهنية الموجودة تحت سطح الجلد، يطلق على هذه الدهون اسم الزهم، يقوم الزهم بترطيب الجلد لمنعه من التشقق والمحافظة على صحته، لكن مشكلة البشرة الدهنية أنها يمكنها أن تتأثر بسهولة بتغير الهرمونات فتقوم بإفراز الزهم بصورة كبيرة جدا، مما يجعل البشرة تظهر بالشكل اللامع، وتسبب انسداد في مسام الجلد، مما يؤدي بدوره الى المشاكل الكثيرة للبشرة ومن أبرزها مشكلة حب الشباب وظهور البثور السوداء.

أسباب ظهور حب الشباب في البشرة الدهنية

تتسبب العديد من العوامل زيادة إفراز مادة الزهم التي يمكنها أن تتسبب بدورها في ظهور مشكلة حب الشباب ومنها

تغيرات في هرمونات الجسم

يعتبر تغير هرمونات الجسم من اهم أسباب زيادة إفراز مادة الزهم التي تتسبب بدورها في زيادة ظهور حبوب الشباب والبثور السوداء، وتعتبر فترة المراهقة والبلوغ هي أكثر الفترات التي تتغير فيها الهرمونات، أيضا التعرض الى الدورة الشهرية أو الحمل أو الرضاعة قد يتسبب في زيادة إفراز مادة الزهم لدى النساء.

الشعور بالإجهاد والتعب

يتسبب الضغط العصبي والإجهاد البدني في رفع معدلات إنتاج هرمون الكورتيزول في الجسم مما يتسبب بدوره في زيادة إفراز مادة الزهم.

خلل في الحمية الغذائية

يتسبب نقص بعض الفيتامينات في الجسم الى زيادة إفراز مادة الزهم، أيضا تناول الأطعمة المحتوية على قدر كبير من السكر والدقيق والأطعمة الجاهزة الى حدوث مقاومة الإنسولين مما يتسبب في زيادة إفراز مادة الزهم.

التخلص من حب الشباب

طرق التخلص من حب الشباب للبشرة الدهنية

يمكن استخدام مستحضرات التجميل وغسول الوجه بانتظام لعلاج المشكلة، يمكن استخدام نوعي الغسول اللذين ذكرناهم من قبلن يمكن استخدام الطريق الطبيعية كما ذكرنا، لكن هناك بعض الوصفات الأخرى التي تتعلق بالبشرة الدهنية مثل

الموز

يتم جلب ثمرة من الموز مع ملعقة عسل نحل كبيرة يتم هرس الموز وخطله بالعسل جيدا، ويضاف له بضع قطرات من الليمون، ثم يوضع الخليط على البشرة ويتم الفرك برفق، يترك الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسل الوجه بالماء البارد وتجفيفه، تكرر الطريقة مره يوميا لأفضل نتائج.

حب الشباب العقدي

هو نوع منتشر من أنواع حب الشباب، ينتج نتيجة تجمع الزهم داخل مسام الجلد، وتتفاعل بعض أنواع البكتريا مع الزهم مكونة حب الشباب العقدي، وهو ينتشر بشكل كبير لأصحاب البشرة الدهنية، حيث تمتلئ بشرتهم بالزيوت والزهم، يبدا حب الشباب العقدي بالظهور على شكل دمل صغير احمرر اللون ويبدأ في النمو.

يتسبب حب الشباب العقدي في ظهور النتوء والندوب حتى بعد اختفاءه، لذلك يعد من أسوأ أنواع حب الشباب، ولذلك يجب علاجه قبل أن يزداد في الحجم.

علاج حب الشباب العقدي

قد تساعد بعض العلاجات المنزلية في التخلص من مشكلة حب الشباب العقدي، لكن إن كان الأمر متطورا، فيستحسن زيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن، بعض الطرق الطبيعية التي يمكنها المساعدة في التخلص منه

قد يهمك أيضا:  طريقة الحلاقة للرجال بالمقص

زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على مضادات للالتهاب، ومواد مضادة للبكتريا المسببة لحب الشباب.

تم غسل الوجه بالماء الدافئ ثم يتم تدليك الوجه بقطنة مبللة بزيت شجرة الشاي، يتم ترك الوجه لمدة لا تقل عن ساعتين، ومن ثم شطفه بالماء البارد، يتم تكرار العملية مرة يوميا لضمان أفضل نتائج.

قد يهمك أيضا: إنبات شعر اللحية بزيت الخروع وفوائد زيت الخروع للبشرة

المصادر

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر4

مصدر5

مصدر6

مصدر7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى