عناية شخصية

تقوية العضلات بعد الخمسين هل هي حقيقة أم مجرد خيال !!

تقوية العضلات من أهم الصفات التي يريد الحصول عليها كل الرجال ولا يشترط السن بها، فالرجل دائما ما يرتبط اسمه بالقوة والصلابة، لذلك يسعى الرجال لتقوية العضلات وحتى كبار السن حيث انه عندما يصل الرجل إلي سن معين غالبا ما يكون فوق سن الأربعين تبدأ العضلات فى مرحلة الضعف وذلك لكثير من عوامل السن المتعددة، لذا يسعي الرجال الى تقوية العضلات بعد الخمسين .

مرض ساركوبينيا

أو ما يعرف بمرض ضعف العضلات، حيث أنه عندما يتقدم الإنسان بالعمر يحدث عدة تغيرات بالجسم مثل ضعف الذاكرة وقلة الطاقة وأيضا ضعف العضلات.

وذلك بسبب الهبوط البيولوجى الذى يتعرض له الإنسان عند تقدم العمر فتلك هي طبيعية الحياة عموما.

لكن يمكنك تقوية عضلاتك خلال هذه المرحلة من العمر عن طريق بعض الإرشادات والتعليمات الصحية والمفيدة للجسم.

تقوية العضلات بعد الخمسين

الحفاظ على الغذاء جيدا

خاصة الغذاء الغني بالبروتين، فالبروتين هو المادة الأساسية والمصنعة للألياف العضلية التي تعمل على بناء عضلات أكثر قوة وأكبر حجما.

وذلك عن طريق الأحماض الأمينية الموجودة في البروتين حيث أن روابط الأحماض الأمينية تبنى العضلات، لذلك يجب مضاعفة كمية البروتين في اليوم للحفاظ على قوة العضلات.

تقوية العضلات بعد الخمسين

تناول الغذاء الغني بالكربوهيدرات او النشويات

فهى من أهم المواد التي يحتاج إليها الجسم بشكل كبير فهي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها.

ولكى تستطيع بناء العضلات في المنزل وتكون قوية يجب أن تقوم بالتمارين الرياضية المجهدة التي تحتاج الطاقة وقوة التحمل لتقوية عضلاتك بشكل جيد.

لذلك يجب أن تحرص على تناول الغذاء الذي يحتوي على تلك المواد مثل البطاطا.

النوم لتستطيع تقوية العضلات بعد الخمسين

النوم من العوامل التي تؤثر على بناء وتقوية العضلات في الجسم، لذلك يجب أن تنال قسط كافى من النوم يوميا، حيث أن الجسم يقوم ببعض عمليات الإصلاح للعضلات أثناء النوم.

تقوية العضلات بعد الخمسين

الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي

ليس بالضرورة ممارسة الرياضة للشباب فى عمر العشرون والثلاثون فقط لكن أيضا ما فوق ذلك السن فاحرص دائما عليها أيا كان عمرك فهي مفيدة جدا وتحافظ على الصحة وتبقى بنية الجسم قوية، وهناك بعض التمارين التي قد تساعدك على تقوية عضلاتك بعد سن الخمسين.

رياضة ركوب الدراجات

وهى رياضة مفيدة جدا ومناسبة أيضا لكبار السن أن لم يكن هناك موانع طبية.

وركوب الدراجات من التمارين الرياضية التي تعمل على بناء عضلات الساق والفخد سواء الأمامية أو الخلفية.

ايضا ركوب الدراجات يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم بالكامل، لذلك احرص على ممارستها بشكل يومي إن استطعت ذلك.

ممارسة السباحة

من أهم التمارين الرياضية المفيدة جدا لبناء الجسم والعضلات، وتختلف رياضة السباحة عن باقى أنواع الرياضات بقدرة الشخص على ممارستها لأطول وقت ممكن بخلاف باقى الرياضيات المعروفة فهى لا تشكل ضغط على الجسم او العضلات ومع ذلك تعمل على بناء العضلات وتقويتها بشكل كبير.

أيضا رياضة السباحة مفيدة لعلاج بعض الأمراض مثل مرض الربو لأنها تحسن من التنفس.

تمارين رفع الأثقال

هي من أهم التمارين الرياضية التي تعمل على بناء العضلات في شهر ، حيث انها تعمل على إجهاد العضلات بشكل كبير حتى تهدم الألياف العضلية الضعيفة وتبني ألياف عضلية جديدة أكثر قوة من السابق وتتحمل الضغط والإجهاد عليها.

وفي النهاية فيجب عليك دائما المحافظة على ممارسة التمارين الرياضية المختلفة فهي تحافظ على الجسم من أمراض كثيرة مثل أمراض القلب وضغط الدم والسكر، وأيضا تحمي من السكتات القلبية والجلطات الدماغية فالرياضة تجعل الجسم صحي وقوي وتساعدك علي بناء العضلات وحرق الدهون بسهولة.

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى