صحتك

دوالي الساقين وأسبابها وعلاجها

يعاني الكثير من الرجال من أمراض الأوعية الدموية التي تصيب الساقين، حيث تصبح الأوردة متورمة وحجمها أضخم من الطبيعي، سنناقش في هذه المقالة ما هي دوالي الساقين أسبابها وعلاجها.

دوالي الساقين أسبابها وعلاجها

تحدث الدوالي عندما تتضخم الأوردة وتتسع وتمتلأ بالدم، تظهر الدوالي عادةً منتفخة ومرتفعة ولها لون أرجواني مزرق أو أحمر وغالبًا ما تكون مؤلمة، قد يصاب أي وريد سطحي بالدوالي، ولكن الأوردة الأكثر إصابة هي تلك الموجودة في ساقيك، وذلك لأن الوقوف والمشي في وضع مستقيم يزيد الضغط في عروق الجزء السفلي من الجسم.

حوالي 25 في المئة من البالغين يعانون من الدوالي، في معظم الحالات بالنسبة لكثير من الناس تعد الدوالي مصدر قلق بسبب شكلها السيء، بالنسبة لأشخاص آخرين، يمكن أن تسبب الدوالي ألمًا وانزعاجًا كما تؤدي الدوالي في بعض الأحيان إلى مشاكل أكثر خطورة.

أسباب دوالي الساقين

تحدث الدوالي عندما لا تعمل الأوردة بشكل صحيح. تحتوي الأوردة على صمامات باتجاه واحد تمنع الدم من التدفق للخلف، عندما تفشل هذه الصمامات، يبدأ الدم في التجمع في الأوردة بدلاً من الرجوع نحو قلبك، ثم تتضخم الأوردة وينتج عن ذلك دوالي الساقين، حيث أن الأوردة في الساقين أبعد ما تكون عن قلبك، والجاذبية تجعل من الصعب على الدم أن يتدفق لأعلى.

تشمل بعض الأسباب المحتملة لحدوث الدوالي ما يلي:

  • الوصول إلى سن يأس
  • تخطي سن الخمسين
  • الوقوف لفترات طويلة على مدار اليوم
  • زيادة الوزن
  • سبب وراثي

أعراض الدوالي

الأعراض الأولية للدوالي واضحة للغاية، ظهور الأوردة المشوهة عادة على ساقيك، قد يكون لديك أيضًا ألم وتورم وثقل وألم فوق أو حول الأوردة المتضخمة، في بعض الحالات يمكنك الإصابة بالورم وتغير لون الجلد، في الحالات الشديدة يمكن أن تنزف الأوردة بشكل ملحوظ ويمكن أن تتكون القرح.

في بعض الحالات قد تشعر بحرقان أو تشنجات عضلية في أسفل الساق، والرغبة في الحكة حول واحد أو أكثر من عروقك، يمكن أن تساعدك الرعاية الذاتية مثل التمارين الرياضية أو رفع ساقيك أو ارتداء الجوارب الضاغطة في تخفيف آلام الدوالي وقد تمنعها من التفاقم، ولكن إذا كنت قلقًا بشأن كيفية ظهور الأوردة وتفاقمها فاستشر طبيبك.

دوالي الساقين أسبابها وعلاجها والوقاية منها

بشكل عام عند علاج الدوالي قد يُنصح بإجراء تغييرات على نمط حياتك، بدلاً من تجربة علاجات كيميائية

  1. قد تساعد التغييرات التالية على منع تكوّن الدوالي أو تفاقمها:
  2. تجنب الوقوف لفترات طويلة.
  3. أفقد الوزن أو حافظ على وزن صحي.
  4. تمرن لتحسين الدورة الدموية.
  5. استخدم الجوارب أو الجوارب الضاغطة.

إذا كان لديك بالفعل الدوالي، يجب عليك اتخاذ هذه الخطوات لمنع تفاقم الدوالي، يجب عليك أيضًا رفع ساقيك كلما تستطيع، وأثناء نومك أيضا.

  • جوارب الضغط

قد ينصحك طبيبك بارتداء جوارب أو جوارب ضغط خاصة، هذه تضع ضغطًا كافيًا على ساقيك حتى يتدفق الدم بسهولة إلى قلبك، كما أنها تقلل التورم ويختلف مستوى الضغط، ولكن معظم أنواع جوارب الضغط متوفرة في الصيدليات أو متاجر المستلزمات الطبية.

قد يهمك أيضا: دوالي الساقين واهم اسباب الإصابة بها

  • إجراء جراحة

إذا كانت التغييرات في نمط الحياة غير مرضية، أو إذا كانت الدوالي تسبب الكثير من الألم أو تضر بصحتك العامة، فقد يحاول طبيبك إجراء جراحي.

حيث يقوم بربط الوريد وتجريده وعلاجه جراحيا يتطلب تخديرًا أثناء العملية، يقوم الجراح بعمل جروح في جلدك وقطع الدوالي، وإزالتها، وهي عملية بسيطة يمكنك أن تستعيد روتينك اليومي بعد حوالي أسبوع من إجراء العملية.

قد يهمك أيضا: دوالي الساقين من الدرجة الأولى وأهم الأسباب والاعراض الأكثر شيوعا

المصادر

مصدر1

مصدر2

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى