صحتك

دوالي الساقين عند الرجال واهم طرق العلاج المستخدمة لعلاجها

دوالي الساقين عند الرجال يعاني الكثير من الرجال من دوالي الساقين، وهو ما يعد أمرا مزعجا لهم، وذلك لما تسببه دوالي الساقين من إحراج لهم بسبب تغير شكل الساق نتيجة الإصابة بدوالي الساقين، كما أن لدوالي الساقين بعض الأعراض التي يمكن أن تكون مزعجة ومؤلمة للبعض.

ويسأل الكثير من الرجال عن أسباب الإصابة بدوالي الساقين، ويسألون أيضا عن أفضل طرق علاج دوالي الساقين والتخلص من حدة الأعراض المصاحبة لها.

أسباب الإصابة بدوالي الساقين عند الرجال

بالتأكيد هناك بعض الأسباب والعوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بدوالي الساقين، ويجب عليك معرفة هذه الأسباب لتجنبها ومحاولة الابتعاد عنها قدر الإمكان لتجنب الإصابة بدوالي الساقين، وهذه الأسباب هي:

  • العامل الوراثي، دائما ما يكون للعامل الوراثي اليد العليا في الإصابة بأي مرض، حيث أنه إذا كان في تاريخ عائلتك الوراثي، أحد مصاب بدوالي الساقين كوالدتك أو والدك أو حتى أحد أجدادك فأنت بكل تأكيد معرض للإصابة بدوالي الساقين، والعامل الوراثي لا يمكنك تجنبه بأي حال من الأحوال.
  • التقدم في العمر أيضا من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بدوالي الساقين، حيث أن معظم المصابين بدوالي الساقين هم من كبار السن، وذلك لأنه بتقدم العمر فإن الأوردة تصبح أضعف وتزداد فرص حدوث خلل في الصمامات مما يؤدي إلى حدوث التجمعات الدموية في الأوردة وعدم تدفق الدم بشكل سليم، وبالتالي الإصابة بدوالي الساقين.
  • الوقوف لساعات طويلة يؤدي أيضا إلى الإصابة بدوالي الساقين وذلك لأن الوقوف يؤدي إلى حدوث خلل في الصمامات، وهناك الكثير من الأشخاص يستوجب عملهم الوقوف لفتات طويلة أو حتى الجلوس على المكتب لفترات طويلة، وبالتالي فإن هؤلاء الأشخاص هم أكثر عرضه للإصابة بدوالي الساقين.

وهكذا نكون قد وضحنا لكم أهم الأسباب والعوامل التي قد تؤدي إلى إصابتك بدوالي الساقين والتي ينصح الأطباء بتجنبها والابتعاد عنها لتجنب خطر الإصابة بدوالي الساقين.

دوالي الساقين أسبابها وعلاجها

أعراض الإصابة ب دوالي الساقين عند الرجال

هناك بعض الأعراض المصاحبة لدوالي الساقين، والتي تعد أعراض مزعجة بشكل كبير لدى البعض وهذه الأعراض هي:

  • تحول لون الساق إلى اللون الأرجواني الغامق، وحدوث انتفاخ في الأوردة الموجودة في الساق، ويمكن أيضا تكون ما يسمى بالشبكة العنكبوتية في الساق.
  • الشعور بالألم الشديد، وحدوث التورم في الجزء السفلي من الساق، وكذلك الشعور بالرغبة في الحكة.
  • الشعور ببعض الحرقان والوخز في الساق.

وكانت هذه أشهر الأعراض المصاحبة لدوالي الساقين، وبكل تأكيد فإن حدة هذه الأعراض تختلف من شخص لآخر، وإذا كنت تعاني من كل هذه الأعراض فأنت بحاجة لزيارة الطبيب، لتحديد مدى خطورة الوضع، وللحرص على عدم تفاقم الإصابة.

قد يهمك أيضا:  دوالي الساقين من الدرجة الأولى وأهم الأسباب والاعراض الأكثر شيوعا

دوالي الساقين من الدرجة الأولى

طرق علاج دوالي الساقين عند الرجال

هناك العديد من الطرق الفعالة التي تساعد على التخلص من دوالي الساقين، وتتمثل هذه الطرق في:

  •  ارتداء الجوارب الضاغطة يساعد بشكل كبير على تدفق الدم بالشكل المطلوب نتيجة الضغط على الأوردة، وينصح كل الأطباء بارتدائه، وهو متوفر بمعظم الصيدليات.
  •  ممارسة التمارين باستمرار من الأمور التي يمكن أن تساعد على التخلص من دوالي الساقين، مثل المشي أو ركوب الدراجات.
  •  نبتة كستناء الحصان تساعد بشكل كبير على التخلص من دوالي الساقين، فهي تساعد على تخفيف الألآم، وتسهيل تدفق الدم.
  • المحافظة على تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على الفيتامينات المفيدة للجسم، مثل الخضراوات والفاكهة.
  • الابتعاد عن مسببات القلق والتوتر، لتجنب حدوث ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم.

قد يهمك أيضا: أسباب دوالي الساقين لدي الرجال

المصادر:

مصدر1

مصدر2

مصدر3

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى