صحتك

علاج دوالي الخصية بالرياضة بأسهل طريقة الأكثر فاعلية للعلاج

إن دوالي الخصية هو مرض يصيب الذكور بنسبة ١٠-١٥٪، ويحدث بسبب حدوث مشكلة في الصمامات الداخلية لأوردة كيس الصفن  المتحكمة في تدفق الدم من الخصيتين إلي القلب فيحدث بها تضخم وتتمدد، وهو مرض شائع يصيب الخصيتين وخاصة الخصية اليسري، ويمكن علاج دوالي الخصية بالرياضة أو طرق أخرى.

ويحدث هذا المرض بشكل كبير في سن المراهقة ويتم علاجه عن طريق الجراحة أو بالأعشاب الطبيعية أو بالرياضة ، وهو يحدث في ثلاث درجات إما حالة متقدمة أو متوسطة أو ضعيفة.

أعراض دوالي الخصية

عادة لا يظهر علي الشخص المصاب بدوالي الخصية أي أعراض، و قد لا يكتشف المريض إصابته بدوالي الخصية إلا عند كشف الطبيب، ولكن في بعض الأحيان قد يظهر بعض الأعراض مثل وجود مشاكل في الإنجاب، وتورم الخصية حيث يظهر انتفاخ في الوريد بشكل واضح يري بالعين المجردة.

كما يكون هناك شعور بالألم الشديد والمستمر في كيس الصفن وخاصة عند الوقوف أو الجلوس  مع صعوبة تحديد موضعه ويزداد الألم في نهاية اليوم، بالإضافة إلى نقص في إفراز هرمون الذكورة و حدوث تشوه في الحيوانات المنوية وقلة عددها وحركتها.

وقد يكون هناك  ضعف في نمو الخصيتين بشكل طبيعي، ويشعر المريض بثقل في الخصية ويزداد الإحساس به عند المشي أو الحركة.

ويتم الكشف عنها من خلال الفحص المعملي للحيوانات المنوية أو عن طريق الكشف اليدوي للطبيب في حال كانت الدوالي واضحة .

مضاعفات دوالي الخصية :-

قد  يؤدي إهمال علاج دوالي الخصية إلي تضخم الخصية بشكل كبير يري بالعين المجردة، حيث تظهر الأوردة في الخصية واضحة أثناء كشف الطبيب كدوالي الساق التي يمكنك رؤيتها بوضوح.

كما أنه قد يؤدي إلى العقم وقلة عدد الحيوانات المنوية  حيث يقل إنتاج الحيوانات المنوية، وقد يحدث خلل في نمو الخصيتين بالشكل الطبيعي وخاصة عند المراهقين في سن البلوغ، وحدوث التواء في الأوردة الموجودة في كيس الصفن.

وتختلف درجة الإصابة بدوالي الخصية من رجل لآخر، فقد يكون هناك شخص مصاب في حين أنه لا يشعر بأي تأثير لها علي حياته بينما يفاجئ آخر بإصابته بعقم بسبب دوالي الخصية؛ نتيجة لحدوث احتقان وريدي بها وقد ينتج عن إهمالها مضاعفات للمريض.

وحتي الآن لم يتم التوصل إلي السبب  الرئيسي لحدوث دوالي الخصية، إلا إن المختصين يرون أن سبب ذلك هو تجمع الدم  في أسفل الوريد نتيجة للجاذبية  بسبب عدم  قيام صمامات الأوردة بوظيفتها الطبيعية ؛ نظراً لحدوث خلل بها فتعوق تدفق الدم بشكل عكسي إلي الجسم فيحدث بها تمدد وتتوسع.

قد يهمك أيضا:  عملية دوالي الخصية وطريقتها وخطورتها ومدي تأثيرها علي الإنجاب

علاج دوالي الخصية بالرياضة

للرياضة أهمية كبيرة في علاج دوالي الخصية والتقليل من آلامها ؛ حيث أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد في تدفق الدم في الساقين فبالتالي تتحسن الدورة الدموية ويتم إخراج الدم المتجمع في الأوردة، وتساعد الرياضة أيضا علي خفض ضغط الدم وبالتالي تجنب حدوث دوالي الخصية.

فممارسة الرياضة بشكل عام لها تأثير وفاعلية كبيرة في تجنب ظهور الدوالي  والتخلص منها، ولكن يهم أيضاً  اتباع نظام غذائي صحي والتقليل من تناول الأملاح إلي جانب ذلك.

ومن  التمارين الرياضية التي تساعد علي علاج دوالي الخصية: المشي والسباحة وركوب العجل (الدراجات الهوائية) وتمارين اليوجا.

فالرياضة من العادات الصحية التي تعطي الجسم مرونة وقوة وتجعل العظام أكثر صحة وليونة، والمواظبة عليها يساعد في تدفق الدم بشكل صحيح في جميع أجزاء الجسم، مما يساعد علي تدفق الدم بصورة طبيعية من وإلي الخصية والعكس صحيح.

وتمارين الركض تساعد في تأدية الخصية لوظيفتها بشكل سليم وتحسن من أدائها الطبيعي، مما يحد من مرض دوالي الخصية ويساعد علي توقف انتشاره.

وينبغي علي المريض بدوالي الخصية ممارسة الرياضة لفترة لا تقل عن ساعة يوميا حتي يساعد علي تدفق الدم بشكل طبيعي في أوردة الخصية.

قد يهمك أيضا: علامات نجاح عملية دوالي الخصية ومتى يحدث تحسن بعد العملية الجراحية

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

مصدر 5

مصدر 6

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى