صحتك

علامات نجاح عملية دوالي الخصية ومتى يحدث تحسن بعد العملية الجراحية

سوف نعرض لكم علامات نجاح عملية دوالي الخصية حيث أن دوالي الخصية من الأمراض الشائعة بين الرجال ، فهو مرض يحدث بسبب تجمع الدم في أوردة كيس الصفن ؛ بسبب حدوث خلل في الصمامات الداخلية لكيس الصفن، مما يرفع درجة حرارة الخصية  ويكون بها شعور بالثقل مما يؤثر علي إنتاج الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون ومن ثم يؤدي إلى العقم.

والجراحة من الطرق الفعالة في علاج دوالي الخصية، ويمكن معرفة علامات نجاح عملية دوالي الخصية بعد الجراحة بأسبوعين ؛حيث يشعر المريض بحدوث إلمام في الجرح واختفاء الألم في الخصية، بالإضافة إلى عدم الشعور بالثقل في أسفل البطن واختفاء السخونة وحدوث تحسن ملحوظ في النشاط البدني والذهني.

أسباب حدوث دوالي الخصية و علامات نجاح عملية دوالي الخصية

دوالي الخصية مثلها مثل دوالي الساق، فهي تحدث نتيجة تدفق الدم في الصمامات الداخلية لأوردة كيس الصفن ؛ مما ينتج عنه خلل في تلك الصمامات فتتمدد وتتضخم  حيث يستقر الدم في أسفل الوريد نتيجة للجاذبية ، وعادة ما تحدث دوالي الخصية في الخصية اليسري وتسبب ألما شديدا للمريض في كيس الصفن.

وهي تحدث بنسبة ١٠-١٥٪ من الذكور وبشكل كبير بين المراهقين في سن البلوغ ، وتختلف درجة حدة دوالي الخصية من رجل لآخر، وقد لا يشعر المريض بها ويمارس حياته الطبيعية ولا يكتشف إصابته بدوالي الخصية إلا عند كشف الطبيب بينما شخص آخر يفاجئ بإصابته بالعقم بسبب دوالي الخصية.

تشخيص دوالي الخصية

يتم تشخيص دوالي الخصية في قسم المسالك البولية حيث يطلب أخصائي المسالك البولية من المريض إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية، وهو إجراء غير مؤلم حيث يتم بالتقاط الصور للخصية، و مقارنة حجم الخصيتين اليسري واليمني ببعضهما البعض ؛للتأكد من أنهما متساويتان.

إذا كان المريض في فترة البلوغ يطلب الطبيب من المريض إجراء موجات فوق صوتية إضافية؛ للتأكد من استمرار نمو الخصيتين اليمني واليسري نموا طبيعياً وفي شكل متساوي وعدم حدوث اختلاف في حجمهما.

متي يحدث التحسن بعد عملية دوالي الخصيةوعلامات نجاح عملية دوالي الخصية ؟

يشعر المريض بعد إجراء عملية دوالي الخصية بأسبوعين بحدوث تحسن في   الألم الذي كان يشعر به في كيس الصفن، مع تحسن  ملحوظ في نشاطه البدني والذهني والانتصاب  والرغبة الجنسية وانخفاض درجة السخونة في الخصية و اختفاء شعوره بالثقل وعدم الراحة في أسفل منطقة البطن خاصة عند الحركة .

ويتم إجراء تحليل السائل المنوي للمريض بدوالي الخصية بعد إجرائه لعملية الدوالي بستة أشهر، وذلك لمعرفة ما إذا كان هناك تحسن في عدد الحيوانات المنوية أم لا،  فإذا حدث تحسن يطلب من المريض إجراء تحليل هرمونات Testosteron, Prolactin, FSH,LH

ويختلف عدد الحيوانات المنوية من شخص لآخر فهو غير ثابت ، ولكن من المعروف أن عدد الحيوانات المنوية أكثر من عشرين مليون في المليلتر، وينبغي أن تكون نسبة الحيوانات المنوية المتحركة أكثر من خمسين بالمائة، ونسبة تشوهات الحيوانات المنوية لا تتعدي سبعين بالمائة وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

فإذا حدث تحسن في  السائل المنوي ونقص في الإفرازات حول الخصية يكون ذلك إشارة إلى نجاح عملية دوالي الخصية، ولكن يجب التنويه إلى أنه لا يظهر أثر العملية علي السائل المنوي إلا بعد مرور ١٢٠ يوم علي إجراء عملية دوالي الخصية بنجاح حيث تحتاج الخصية هذه الفترة لإنتاج خلايا حيوانات منوية جديدة.

قد يهمك أيضا:  نسبة نجاح عملية دوالي الخصية

وتتفاوت مدة التحسن بعد العملية من شخص لآخر ،ولكن المريض غالبا ما يتمكن من العودة إلى حياته الطبيعية بعد العملية بثلاثة أيام كحد أقصى، وينصحه الطبيب  بعدم ممارسة الأعمال الشاقة التي تحتاج إلى جهد وعدم ارتداء الملابس الضيقة، ويمكنه ممارسة الجنس مع زوجته بعد ما يقارب من ٧-١٠ أيام.

قد يهمك أيضا: علاج دوالي الخصية بالرياضة

المصادر

مصدر1

مصدر2

مصدر3

مصدر 4

مصدر 5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى