مال وأعمال

كيف أبدأ مشروع صغير ناجح وأهم الطرق الناجحة للتسويق للمشروع

يتجه الكثير من الناس إلي المشاريع الصغيرة بهدف تحسين أوضاعهم المعيشية وتحقيق أرباح تساعدهم على  تنمية هذه المشاريع وتكبيرها، ولبدأ مشروع صغير يجب أولا تحديد هذا المشروع ومعرفة إمكانية نجاحه في المنطقة التي سيتم بدأه فيها، لذا نلجأ نبحث عن اجابة سؤال هام وهو كيف أبدأ مشروع صغير ناجح ؟

واختيار مشروع خاص وفريد لتجنب فشل هذا المشروع قبل بدأه، و يجب عند البدأ في المشروع  توفير الإمكانيات اللازمة  لهذا المشروع وتواجد الخبرة الكافية لإدارته لتفادي الوقوع في الأخطاء وتجنب المشكلات ولضمان نجاح هذا المشروع؛ حيث أن هناك خطوات قبل إقامة اي مشروع، ومعرفتها من أهم الوسائل التي تساعد الشباب في إنجاح مشاريعهم الصغيرة .

كيف أبدأ مشروع صغير ناجح

هناك عدة خطوات يجب مراعاتها عند بدأ مشروع صغير؛ فعلي صاحب المشروع أن يحدد أولا نوعية هذا المشروع وهدفه و هل المنطقة التي سيقام بها تصلح لإقامته بها أم لا، ومن ثم عليه أن يبدأ في الاستفسار عن هذا المشروع وكيفية إدارته من أصحاب الأعمال المماثلة .

ولكي ينجح أي مشروع يجب عليه أن يلبي  حاجة غير متوافرة أو يقدم شيئاً مطلوبا إلى السوق، ويتم ذلك عن طريق البحث والاستقصاء ومعرفة مدى حاجة السوق إلي الخدمة أو المنتج الذي سيتم تقديمه إلي السوق.

كذلك يقوم صاحب المشروع في التقصي عن المنافسين لهذا المشروع ومعرفة عددهم و معرفة الزبائن المحتملين في المنطقة التي سيقام بها المشروع، وتبعا لذلك يقوم بتسجيل العمل في الجهات القانونية المختصة بذلك لحفظ الحقوق  المتعلقة به.

وعند الإنتهاء من كل ما سبق يتقدم باستخراج التصاريح القانونية اللازمة لكي يتم الحصول علي  التراخيص القانونية لإقامة هذا المشروع منعا لحدوث أي بلبلة أو توقيع غرامات علي صاحب المشروع.

كيف أبدأ مشروع صغير ناجح

كيفية تمويل المشروع

بطبيعة الحال فإن تمويل أي مشروع يتطلب رأس المال، ويمكن تمويل المشاريع عن طريق البنوك؛ حيث أنها تقدم لراغبي العمل إمكانية طلب القروض الصغيرة  التي تمكنهم من بدأ في مشاريعهم الصغيرة، ولكن قبل التمويل من البنوك يجب دراسة المشروع جيدا قبل المخاطرة .

كما يمكن التمويل من الأقارب والأصدقاء، وهو أأمن وسيلة للتمويل حيث أنه يعتبر تمويل معنوي ومادي من الجهتين ويعتبرهوالتمويل الأكثر ثقة كما يمكن التمويل من خلالهم باعتبار أنه استثماربنسبة معينة في المشروع، وذلك بدلا من البنوك والجهات المختصة بالقروض .

أيضا هناك صناديق الدعم والقروض للمشاريع الصغيرة التي تقدمها الحكومة لراغبي إقامة المشاريع الصغيرة، وذلك حرصا منها علي تقديم الدعم للأفراد من أجل تأسيس مشاريع صغيرة بتكلفة قليلة وإجراءات ميسرة، بالإضافة إلى أنه بإمكانك استخدام البطاقات الائتمانية أيضاً لتمويل المشاريع.

ولكن عليك دراسة المشروع جيداً دراسة تفصيلية ومعرفة طرق تقديمه بطريقة مبهرة ومقنعة ؛ حتي يتسني  لك الحصول علي  الدعم المالي لهذا المشروع و بأقل تكلفة.

قد يهمك أيضا: كيف ابدأ مشروع صغير ناجح وخطوات تنفيذ المشروع

التسويق للمشروع

يظن البعض أن التسويق لأي منتج يقتصر فقط علي عملية البيع والشراء، في حين أن التسويق هو عملية معقدة لا يعرفها إلا الناجحون والمثابرون، وهو فن من الفنون العصرية الذي يربط بين المنتج والمكان والسعر والترويج لهذا المنتج بالطرق المختلفة.

فلإنجاح  أي مشروع يجب التسويق له بطرق مختلفة وتعريف المستهلك الرئيسي بالسلعة، بالإضافة إلى التعريف بأسعار البيع بأسلوب يجذب العملاء والتعريف بجودة المنتج .

ودائما ما يبحث العميل عن أسعار تنافسية ذات جودة عالية ؛ ولذلك حين يتساءل البعض عن سبب فشل مشروعه في حين نجاح مشروع منافس له  فقد يكون السبب في تباين الأسعار ونقص الجودة أو عدم الترويج السليم لهذا المشروع.

فالتخطيط قبل البدء في المشروع يساعد كثيراً في الحد من نسبة فشل المشروع وتجنب عواقبها، ويساعد في السير بطريقة سليمة نحو نجاح المشروع.

ويعتبر التخطيط بمثابة خريطة توضح المسارات التي ينبغي علي صاحب المشروع السير فيها لتحقيق أهداف كبري للمشروع.

قد يهمك أيضا: كيف ابدأ مشروعي واهم الخطوات الرئيسية لبدء مشروعك

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

مصدر 5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى