صحتك

مشروبات الطاقة فى مصر .. فوائدها وأضرارها الصحية علي الشباب

أصبح الإقبال على مشروبات الطاقة فى مصر كبير، حيث أن الشباب أصبح يسعى إلى الجسم القوي الممتليء بأى طريقة ممكنة.

انتشرت مشروبات الطاقة من وقت ظهورها منذ 30 عاما واشتهرت عالميا وايضا انتشرت فى الوطن العربى بشكل كبير، خاصة في مصر فهي من الدول المشهورة عالميا بتناول مشروبات الطاقة بين أفراد شعبها.

هناك الكثير من الدول تضع حدود لتلك المشروبات فى بلادها وذلك لأنها تنتشر بشكل كبير بين الشباب، كما أنه إلى الآن لم تظهر نتائجها بشكل كبير وذلك بسبب قلة الأبحاث العلمية فى هذا المجال، لذلك قامت بعض الدول بحظر تلك المشروبات من الدخول إلى بلادها، وأخرى قامت بوضع بعض الشروط مثل تقليل كمية الكافيين الموجودة فى المشروبات لتفادى المشاكل الناتجة عنها.

فوائد تناول مشروبات الطاقة فى مصر

ينتشر تناول مشروبات الطاقة بين فئة المراهقين وفئة الشباب بشكل كبير، فالفكرة المنتشرة بين الشباب عنها أنها مشروبات هدفها زيادة النشاط العقلي والبدني وتخفيف الإجهاد بشكل كبير.

  • حيث انه اثبتت الدراسات ان تناول مشروبات الطاقة يعمل على زيادة النشاط العقلي بشكل مؤقت.
  • وعند تناول 500 مللى من مشروب الطاقة يزيد من التركيز بنسبة تصل إلى 20 فى المية، وذلك بسبب أنه يحتوي على مادة الكافيين التي تعمل بشكل كبير على زيادة التركيز.
  • تعمل مشروبات الطاقة على زيادة كفاءة العضلات بدرجة كبيرة، وذلك لأن مشروبات الطاقة تحتوي مواد تساعد على ذلك مثل سكر الجلوكوز الذي يعد من أهم المكونات التى تزيد من نشاط العضلات فهو يعمل على مد العضلات بالأكسجين اللازم لعملية انقباض وانبساط العضلات.
  • أيضا تعمل مشروبات الطاقة على زيادة وظائف المخ فهو يقلل من الشعور بالنعاس أو النوم، لذلك فهو مفيد خاصة لأصحاب العمل الليلي مثل عمل حراسة الأمن أو سائقي المواصلات.

مشروبات الطاقة فى مصر

أضرار مشروبات الطاقة

على الرغم من الانتشار الكبير لمشروبات الطاقة بين الشباب، إلا أنه إلي الآن بوجود الكثير من علامات الاستفهام حول هذه المشروبات.

هل تسبب بعض الأمراض؟ هل لها آثار جانبية خطيرة؟، كما أنه يوجد على عبوات تلك المشروبات تنبيه بعدم شرب أكثر من عبوتين في اليوم، لذلك يجب علينا عدم الإفراط فى شربها خاصة أنه إلى الآن لا نعلم تأثيرها على المدى البعيد.

هناك الكثير من الآثار السلبية لتناول مشروبات الطاقة قبل التمرين، فعند استخدامها لتقليل عدد ساعات النوم فإن ذلك سيتسبب في حدوث أرق في اليوم التالي بالإضافة إلى حدوث اضطرابات فى النوم لدى ذلك الشخص.

والإفراط فى تناولها يسبب أمراض مثل الهوس النفسى والتشنجات العصبية، وإذا توقفت بشكل مفاجئ عن تناولها يسبب اعراض انسحابية مثل الإدمان لا تدوم طويلا بل تكون بضع أيام هذه الأعراض مثل الصداع ونقص التركيز والتوتر والقلق أيضا.

قد يسبب لدى البعض تلك المشاكل وبعض الأعراض الخطيرة إذا كانت أعمارهم كبيرة، حيث أن الكافيين الموجود فى العبوات يعمل على زيادة ضربات القلب بشكل كبير وأيضا يرفع الضغط لذلك لا ينصح به لأصحاب مرض الضغظ العالي.

كما أنها قد تسبب الوفاة في بعض الأحيان ويحدث ذلك عند تناول مشروبات الطاقة بشكل كبير، لذلك إذا كنت تشرب تلك المشروبات احرص على أن لا تزيد عن عبوتين في اليوم.

لذلك إذا كنت تريد شرب مشروبات الطاقة يمكنك شربها على فترات متباعدة فهى مفيدة فى بعض الأحيان، أو شرب مشروبات الطاقة الطبيعية للرياضيين لكن حافظ على عدم تناولها بشكل يومى حتى لا يحدث اى مشاكل صحية فى المستقبل.

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى