صحتك

مشروبات الطاقة قبل التمرين مفيدة وصحية بسعرات منخفضة

الكثير من الشباب يسهر وراء مشروبات الطاقة لزيادة طاقة العضلات خصوصا قبل التمارين الرياضية، حيث أن زيادة الطاقة ستزيد من قوة التحمل لديه، وبذلك يستطيع زيادة مجهوده البدنى بشكل كبير وفى نفس الوقت لا يشعر بتعب بسرعة، لذلك دائما ما يقوم الشباب بشرب مشروبات الطاقة قبل التمرين .

هناك الكثير من مشروبات الطاقة التي تنتشر بشكل كبير في الأسواق العالمية أو الأسواق المحلية، وذلك بسبب أنها تعطى نتائج مبهرة فى اسرع وقت ممكن وهذا ما يسعى إليه الكثير من الشباب في الوقت الحالى للحصول على جسم مثالي فى اسرع وقت، لكن شرب مشروبات الطاقة يؤدي إلي نتائج سلبية وفي بعض الأحيان يؤدي إلي الإدمان إذا كنت تتناول كمية كبيرة منه يوميا، كما انه فى بعض الأحيان قد يؤدي إلي الوفاة.

مشروبات الطاقة قبل التمرين

لكن هناك بعض الشباب يفضلون استخدام المواد الطبيعية التي تساعد على زيادة التحمل إلى التمارين الرياضية.

لكن بشكل صحى دون اللجوء إلى مشروبات الطاقة التي قد تحتوي على مواد غير صحية.

لذلك قمنا بتحضير هذا المقال الذي يحتوى على بعض الوصفات والعادات الصحية التى يمكن أن تفعلها قبل التمرين للحصول على أكبر فائدة ممكنة منه.

الماء

من أهم المواد الطبيعية المفيدة للجسم ليس فقط إذا كنت رياضيا لكن الماء يزيد من نسبة السوائل فى الجسم.

الماء يساعد بشكل كبير على جعل الجسم رطب، كما أنها تزيد من نسبة الأكسجين في الجسم وبذلك تستطيع العضلات أن تنقبض وتنبسط بشكل سريع وغير متعب.

لذلك ينصح بشرب ثلاثة أكواب من الماء فى الساعة لمدة ساعتين أو ثلاثة قبل بدأ التمرين، وذلك لتعويض السوائل التى يفقدها الجسم أثناء التمارين الرياضية والتي تحتاج مجهود شاق.

الفاكهة

يحتاج الجسم أثناء التمارين الرياضية إلي سكريات كثيرة لكى يستطيع أداء التمارين بشكل جيد.

كما أن الفاكهة تحتوى على سكريات طبيعية تعمل على إعطاء الجسم الطاقة اللازمة لبذل الجهد الرياضى.

يمكنك تناول ثمار الفاكهة الطازجة أو يمكنك عصرها وشرب الفاكهة عصير طازج، ايضا هناك الكثير من المعلبات التي تحتوي على عصير من فواكه طبيعية لكنها أيضا تحتوي على مواد حافظة ضارة بالجسم.

لذلك يفضل تحضيرها فى المنزل وشربها طازجة.

مشروبات الطاقة قبل التمرين

مشروب بيكربونات الصوديوم

ستندهش عندما تعرف تلك المعلومة وهي أنك تستطيع استخدام هذا المكون بيكربونات الصوديوم أو الصودا.

كمشروب للطاقة يعمل على زيادة طاقة العضلات أثناء التمارين الرياضية التي تقوم بها.

وذلك عن طريق التخلص من حمض الأكتيك المتراكم في الجسم، وبذلك يستطيع تقليل التعب أثناء التمارين الناتجة عن تراكم الأكتيك.

يمكنك استخدام بيكربونات الصوديوم عن طريق استخدام 300 ملى جرامات من بيكربونات الصوديوم لكل كيلو جرام من جسمك هذه هى الطريقة المثالية.

لكن احذر من الآثار الجانبية له حيث انه فى البداية قد يتسبب فى مشاكل، لذلك يمكنك تقليل الكمية بطريقة تدريجية حتى تعلم الجرعة المناسبة لجسمك حتى لا يتسبب فى مشاكل صحية.

مشروب الشوكولاته باللبن

من أهم مشروبات الطاقة الطبيعية للرياضيين التي يفضل شربها بعد أداء التمارين الرياضية حيث أن اللبن يحتوي على العديد من الفوائد والمواد المغذية مثل الكربوهيدرات والبروتينات والشوكولاته التي تحتوي على سكريات تمد الجسم بالطاقة.

لذلك فإن هذا المشروب يعمل على زيادة حيوية الجسم وطاقة الجسم، بعد الانتهاء من التمارين حيث أن عضلات الجسم تكون منهكه وتحتاج إلي سكريات ومواد طبيعية لأنعاشها مرة أخرى.

كما أنه يساعد على هضم البروتينات مما يؤدي إلي زيادة إفراز الأنسولين بالجسم لإنتاج السكر فى الدم.

مشروبات الطاقة قبل التمرين

المصادر:

مصدر1

مصدر 2

مصدر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى