عناية شخصية

منع تساقط الشعر للرجال وطرق العلاج الفعالة للتخلص من تلك المشكلة

تساقط الشعر مشكلة شائعة ومزعجة بين الرجال حيث يعاني منها 50 % من الرجال و تظهر مع تقدم العمر كما انها من الممكن أن تظهر في سن مبكر حيث أنها تؤثر علي المظهر الجمالي للرجال لذلك يلجأ الكثير من الرجال للبحث عن منع تساقط الشعر للرجال.

كلما اكتشفت مشكلة تساقط الشعر مبكرا كلما كان علاجها بسيط وسريع كما أن نمو الشعر من جديد لن يحدث بسرعة ولكن سيأخذ فترة،  لذلك سوف نستعرض بعض الطرق المستخدمة لمنع تساقط الشعر عند الرجال.

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

تساقط الشعر قد يكون بسبب عامل وراثي أو بسبب التعرض الي ضغط وتوتر أو تصفيف الشعر بطريقة غير صحيحة أو مرض الثعلبة هو مرض جلدي أو تناول أطعمة غير صحية أو نقص في هرمون الغدة الدرقية أو تناول بعض الأدوية مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم أو ادوية القلب أو التدخين والمشروبات الكحولية وغيرها من الأسباب التي تسبب تساقط الشعر.

علاج منع تساقط الشعر عند الرجال

يوجد الكثير من العلاجات ولكن قبل البدء فيها لابد من معرفة سبب السقوط وعلاجه اولا ومن هذه العلاجات العلاج بالأعشاب أو العلاج بالزيوت والكريمات او استخدام الأدوية أو اللجوء إلي زراعة الشعر  ولكن في زراعة الشعر لن يتم اللجوء إليها الا بعد فشل جميع الطرق.

علاج منع تساقط الشعر بالأعشاب

الثوم يعد من المكونات الطبيعية المحفزة والمنشطة لنمو الشعر كما أنه يقوي الشعر حيث يتم تحضيره عن طريق عصر الثوم ثم يدلك به فروة الشعر ويستخدم بشكل يومي كما أنه يستخدم بشكل منفردا يمكن أيضا استخدامه مع العسل أو البصل والقرفة.

الجرجير يحتوي علي كثير من العناصر المهمة لتقوية الشعر ومنع تساقطه مثل الحديد والكبريت والزنك حيث يضرب في الخلاط مع كمية من الماء ثم وضعها علي الشعر وفي الفروة وذلك لمدة ٢٠ دقيقة وبعد ذلك يغسل الشعر جيدا.

كما أنه من الممكن استخدامه علي هيئة زيوت حيث يستخدم ثلاث مرات في اليوم مع مراعاة أن الشعر يغسل مرة واحدة في الأسبوع.

الروزماري من الأعشاب الجبارة المستخدمة لمنع تساقط الشعر وذلك لأنه يحتوي علي خواص مضادة للأكسدة حيث ينقع لمدة يوم كامل في ماء مغلي ثم يصفي ويرش الماء علي فروة الرأس لمدة نصف ساعة ثم يغسل بعد ذلك  بالماء والشامبو.

الريحان يحتوي علي مواد فعالة في إعادة حيوية الشعر وإكسابه كثافة عالية حيث يتم عمل مخلوط من أوراق الريحان مع زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس بهذا المخلوط كما أنه من الممكن عمل خليط آخر من زيت الريحان والترمس المطحون وقليل من الماء المغلي ثم يدلك فروة الرأس بهذا المخلوط ويترك لمدة لا تقل عن ٨ ساعات ثم يغسل الشعر بعد ذلك.

اللافندر يكسب الشعر الحيوية حيث يمنع تساقطه كما أنه يعمل علي ترطيب فروة الرأس حيث يستخدم عن طريق خلط زيت اللافندر مع زيت جوز الهند ثم يدلك به الشعر ويبقي طوال الليل علي الشعر ويغسل في الصباح بالماء الفاتر والشامبو.

البصل يلعب دورا في منع تساقط الشعر وتقويته وذلك بسبب احتوائه علي الكبريت  والكولاجين حيث يستخدم كعصير ويدلك بيه فروة الرأس ويترك لمدة لا تقل عن ربع ساعة ثم بعد ذلك يغسل بالماء والشامبو.

أفضل الزيوت ل منع تساقط الشعر للرجال

زيت جوز الهند له دورا في إصلاح اي ضرر بالشعر كما أنه يعمل علي ترطيب وتنعيم الشعر وذلك بسبب احتوائه علي أحماض دهنية صحية حيث يستخدم علي حسب نوع الفروة فإذا كانت دهنية في هذه الحالة لابد من استخدامه بعيدا عن فروة الرأس أما في حالة اذا كانت جافة يوضع زيت جوز الهند علي الفروة وتترك لمدة نصف ساعة أسبوعياً ثم يغسل بالماء والشامبو.

زيت البنفسج يحتوي علي خواص مضادة للبكتيريا كما أنه يعمل علي تقليل الحكة والقشرة في الشعر حيث يدلك به فروة الشعر وذلك قبل النوم للحصول على نتيجة مرغوبة.

زيت النعناع يعمل علي تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس لذلك يعد من الأنواع المفيدة جدا للشعر حيث يدلك فروة الرأس بخليط من زيت النعناع مع نوع آخر من الزيوت كما أنه من الممكن إضافته الي الشامبو المستخدم.

زيت الافوكادو يحتوي علي دهون صحية ومفيدة للشعر حيث أنه يعمل علي ترطيب الشعر الجاف وإصلاح اي ضرر وتلف بالشعر ويستخدم عن طريق تدليك فروة الرأس به أو خلطه مع العسل و بياض البيض وتركه لمدة لا تقل عن ٢٠ دقيقة ثم غسل الشعر جيداً.

زيت الخروع من الزيوت المهمة والمفيدة للشعر حيث أنه يغذي فروة الرأس ويعمل علي نمو الشعر من جديد حيث يدلك به فروة الرأس ويترك ليلة كاملة.

زيت اللوز يحتوي علي فيتامينE و فيتامين Dكما يحتوي علي الكالسيوم والماغنسيوم لذلك يعد من أهم الزيوت المستخدمة حيث أنه يعمل علي تقوية ومنع تساقط الشعر.

منع تساقط الشعر للرجال

أدوية ل منع تساقط الشعر للرجال

دواء مينوكسيديل يستخدم بدون وصفة طبية حيث أنه يستخدم لعلاج تساقط الشعر ويوجد علي هيئة رغوة أو رش أو سائل او جل حيث يبدا الشعر في النمو  بشكل بطئ.

ولكن بالرغم من دوره الفعال في منع تساقط الشعر  وقت استخدامه ولكن مع توقف استخدامه يتوقف نمو الشعر ويبدأ في السقوط من جديد.

الآثار الجانبية لدواء مينوكسيديل

  • قد يسبب تهيج و احمرار بفروة الرأس نتيجة الحساسية من المادة الفعالة
  • قد يسبب حرقان
  • في بعض الحالات يسبب زيادة الوزن
  • قد يتسبب في نمو الشعر الزائد في الوجه واليدين.
  • يسبب مشكلة في التنفس أثناء النوم
  • قد يؤثر علي القلب ويسبب عدم انتظام ضرباته

دواء فيناسترايد لابد من وصفة طبية لاستخدامه حيث  يعمل علي منع تساقط الشعر وذلك عن طريق وقف الإنزيم الذي يقوم بتحويل هرمون التستوستيرون الي الهرمون المسبب في تساقط الشعر.

ولكن مع ذلك يبدأ الشعر الجديد في السقوط بمجرد توقف استخدامه كما أثبتت الدراسات والابحاث أنه من الأدوية الاكثر الفعالة لمنع تساقط الشعر.

مع أن هذا الدواء يعمل علي منع سقوط الشعر إلا أن له آثار جانبية مثل الدوخة والصداع و الرعشة و واحمرار وحكة بالجلد كما أنه يسبب سرطان البروستاتا.

كما أنه من الممكن استخدام حقن الكورتيزون في فروة الرأس لعلاج داء الثعلبة الذي يسبب تساقط الشعر حيث أن هذه الحقن تستخدم شهريا كما أنه من الممكن استخدامه علي هيئة أقراص أو كريمات ولكن بفعالية أقل من الحقن

الكورتيزون قد يسبب آثار جانبية مثل زيادة الوزن وظهور حبوب الشباب وبمجرد توقفه تبدأ هذه الآثار في الاختفاء كما أنه لا يأخذ إلا تحت استشارة طبية.

حقن البلازما للشعر أحدثت نتيجة فعالة جدا عند كثير من الرجال في منع سقوط الشعر وايضا زيادة كثافته وذلك بسبب احتوائها علي مواد طبيعية مثل الكولاجين والبروتين المهمان لفروة الرأس.

ولكن هذه الطريقة لا تستخدم مع الذين يعانون من نقص في الصفائح الدموية أو مرضي السكر والكبد وأمراض القلب.

فيتامينات ل منع تساقط الشعر عند الرجال

من أسباب سقوط الشعر هو  قلة الفيتامينات وعدم احتواء الأطعمة المتناولة علي الفيتامينات المهمة لنمو الشعر حيث أثبتت الدراسات أن الفيتامينات من ممكن أن تزيد من نمو وكثافة الشعر ومن هذه الفيتامينات التالي

فيتامين   C  الذي يوجد في كثير  من الفواكه والخضروات مثل الفراولة والفلفل حيث أنه يعمل علي بناء الكولاجين المهم في نمو وتقوية الشعر ومنع تساقطه.

فيتامينB الذي يتواجد في الافوكادو و البقوليات حيث أنه يحتوي علي الكثير من الفيتامينات التي تلعب دورا مهما كبيرا في نمو و تقوية الشعر.

فيتامينEيحتوي علي مواد مضادة للأكسدة حيث تعمل علي تقوية فروة الرأس  وهذا الفيتامين يتواجد في القرنبيط والسبانخ وزيت الزيتون.

أفضل أنواع الشامبو لمنع تساقط الشعر عند الرجال

يوجد العديد من الشامبو المستخدمة لمنع سقوط الشعر مثل شامبو فارمسيرز و شامبو هيمالايا لمنع  تساقط الشعر و شامبو فوليجانت وشامبو فيتشي و شامبو بانتين وغيرهم وكل هذه الأنواع وغيرها تستخدم علي حسب نوع فروة الرأس.

 

منع تساقط الشعر للرجال وعلاجة بزراعة الشعر

من الطرق المستخدمة لمنع تساقط الشعر بالرغم انها مكلفة جدا الا ان نتائجها فعالة ومضمونة بشكل كبير وهذا ما يسعي إليه الكثير من الرجال الذين يعانون من مشكلة تساقط الشعر.

حيث تتم زراعة الشعر عن طريق نقل بصيلات الشعر من الأماكن الغير مرغوبة فيها الي فروة الرأس ويبدو الشعر بشكل ملائم.

ويتم ذلك تحت التخدير الموضعي ويحدث ذلك أما بطريقة تقنية الشريحة أو بطريقة الاقتطاف غير الجراحية وقد ينتج عن ذلك حدوث عدوي في مكان الزرع كما أن علاجه مكلف.

منع تساقط الشعر للرجال

حيث يوجد بعض التعليمات التي لابد من مراعاتها لنجاح العملية وهي كالآتي

  • الابتعاد عن اصطدام الرأس
  • النوم بشكل مريح ومستقيم خاصة في الليلة الاولي بعد العملية.
  • عدم ملامسه الشعر المزروع لمدة يوم أو يومين بعد العملية
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس  حتي لا تضر الأشعة بالجرح
  • في حالة ارتداء القبعة لابد أن تكون واسعة
  • تجنب الكحوليات بعد العملية لمدة ثلاث ايام
  • أخذ المسكنات تحت استشارة طبية
  • تجنب التمارين المتعبة مثل السباحة لمدة أسبوع علي الاقل بعد العملية
  • من المفضل استخدام فرشاة شعر جديد بدل من الفرشاة القديمة بعد العملية

عملية تقليل فروة الرأس

حيث تحدث هذه العملية عن طريق إزالة  المناطق الخالية من الشعر في فروة الرأس ثم شد المناطق التي يتواجد بها الشعر ثم غلقها عن طريق غرز جراحية ولكن هذه العملية تسبب ألم شديد أكثر من عملية زراعة الشعر كما أنها تسبب صداع وشد الجلد.

استخدام الشعر المستعار أو المعروف باسم الباروكة

تعتبر من الطرق المستخدمة لتساقط الشعر حيث يتم ذلك عن طريق شراء تسريحات شعر مختلفة من أماكن متخصصة فيها ولكن لا تبدو أنها شعر طبيعي بل تبدو كأنها شعر مستعار لذلك لا يلجأ إليها الكثير بل يلجئون الي الطرق الدوائية أو الجراحية.

قد يهمك أيضا: دواء الصلع عند الرجال وأنواع الأدوية التي يمكن أن تسببب تساقط الشعر

نصائح ل منع تساقط الشعر  للرجال

لابد من تناول نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والبروتينات المفيدة والمهمة لنمو الشعر ومنع تساقطه كما أن تناول السلمون والبيض والدجاج يعمل علي تقوية بصيلات الشعر

ممارسة الرياضة بطريقة منتظمة مثل المشي لمدة نصف ساعة

شرب الماء أمر في غاية الأهمية ما يعادل لترين من الماء في اليوم

التقليل أو تجنب التدخين وآيضا المشروبات الكحولية

تجنب استخدام صبغات الشعر لأنها تضر بالشعر وتؤدي إلى تساقطه

تجنب غسل الشعر بالشامبو والماء وبالأخص الماء الساخن بكثرة

قد يهمك أيضا: علاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال بأحدث التقنيات المتعارف عليها

المصادر

مصدر1

مصدر2

مصدر3

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى