تعليميالعمل على الانترنت

التجارة الالكترونية و تصميم مواقع الانترنت

دليل التجارة الكترونية

فى هذه السلسة من المقالات سنتناول موضوعات خاصة بالتجارة الالكترونية وتصميم مواقع الانترنت نظرا لاهمية هذا الموضوع وانتشاره فى الاونة الاخيرة. حيث نجد دائما اشخاص يتسائلون عن كيف يمكن البدأ فى مشاريع التجارة الالكترونية التى تجلب دخلا ثابتا وكافيا.

فى البداية لابد من شرح بعض الاشياء لتوضيح الفكرة. سنسرد بعضا من المجالات التى يربح الاشخاص من خلالها على الانترنت.

بعض مجالات الربح من الانترنت

  1. الربح من التدوين: التدوين اى كتابة المحتوى فالانترنت مبنى على المحتوى باختلاف اشكاله وغالبا مايختار من يدونون ان يستخدموا الاعلانات “جوجل ادسنس” وشركات اخرى فى تحقيق الربح من التدوين.
  2. الربح من اليوتيوب: منصة الفيديو الشهيرة والتى يتمكن الاشخاص من جنى الاموال من خلال نشر فيديوهات ومقاطع مصورة تحمل رسائل معينة فى مجالات مختلفة ومتعددة.
  3. الربح من التجارة الالكترونية: التجارة الالكترونية هى نقل لمفهوم التجارة العادية من الارض على الانترنت حيث تتم كامل العملية الكترونيا اختيار وعرض المنتجات و الاعلان عنهم وكذلك البيع واستقبال المدفوعات الى مرحلة شحن المنتجات المباعة عن طريق شركة شحن وتوصيل
  4. الربح من الدروبشيبينج: هو ان تسوق و تبيع منتجا دون ان تلمسه بيدك فانت تعرضه وتسوق له ويتم ارساله للعميل من خلال احدى المنصات الداعمة للدروب شيبينج واشهرها عالميا “AliExpress” فى هذا النظام انت من تقوم بطلب المنتج نيابة عن الغميل عند شرائه منك.
  5. الافيليت ماركتينج: هو التسويق بالعمولة يختلف عن الدروبشيبنج لانك فى هذه الحالة تعرض فقط وتقوم بارسال المشترى من صفحاتك او مواقعك لاتمام الشراء فى مكان ما ومن ثم تجنى انت عمولة مقابل شرائه.

وكلها اشياء مترابطة:

 

ذكرنا بعضا من الامثلة للربح من الانترنت والتى ترتبط بشكل كبير بالتجارة الالكترونية ذاتها فى اشياء كثيرة مثال عند العمل بالتجارة الالكترونية. فأنت تحتاج الى التدوين بشكل كبير حيث انه من المؤاثرات الاساسية لظهورك فى نتائج البحث فى محرك البحث جوجل. كذلك التسويق للمنتجات سيتطلب مقاطع فيديو والتى ستحتاج فيها الى منصة اليوتيوب مثلا. وايضا عند امتلاكك متجرا الكترونيا فقد تحتاج الى مسوقين بالعمولة لمساعدتك فى تسويق منتجاتك وذلك يتم عن طريق ادخالك لبرنامج تسويق بالعمولة داخل متجرك الالكترونى.التجارة الالكترونية

مراحل الدخول فى التجارة الالكترونية

مرحلة اختيار مجال التخصص (Niche)

هى المرحلة الاولى التى يبدا منها كل شئ فعندما تعرف التخصص المناسب ستتمكن من استكمال بقية المراحل بنجاح. التخصص المناسب ليس بالضرورة ان يكون مجال تعرف عنه كل شئ ولكن يكفى فى هذا المرحلة ان تعى انه ذات اهمية بالنسبة وذلك فقط من عنوانه وان يكون عندك بعض الشغف لتطويره واعطاءه من وقتك وجهدك لكى تتميز وتصير انت رقم واحد فى هذا المجال مع الوقت. هناك من يختارون ان يعملوا فى مجالات متعددة فى متجر واحد وقد يمثل ذلك عبئا على شخص مبتدأ فى المجال فمن الافضل اختيار Micro-Niches مجال محدد

مرحلة البحث عن المنتج

فى هذه المرحلة يتم بحث السوق واحتياجاته ودراسته للتمكن من اختيار منتجا ملائم لاحتياجات السوق. فالمنتجات تتنوع فئاتها فمنها من يهدف لحل مشكلة او نقص لدى العميل او يعالج مرضا او حتى يشبع رغبة لدى العميل مثال المنتجات الترفيهية

مرحلة تجهيز المنتج وتسعيره

لابد من تحديد الشريحة الموجه لها المنتج وبناءا عليه يتم تسعيره بما يتلائم مع تلك الشريحة. كذلك اعداد المعلومات الكافية عن المنتج للتمكن من عرضه على الجمهور. فقد تحتاج صورا وفيديوهات وكذلك شروحات مكتوبة عن مواصفات المنتج ومميزاته.

مرحلة عرض المنتج وتسويقه

اصبح عرض المنتجات على وسائل التواصل الاجتماعى المختلفة امرا اساسيا للتسويق والاعلان عن المنتجات المختلفة. ويعد موقع الفيس بوك من اهم تلك الوسائل واسهلها من حيث الاستخدام والاكثر انتشارا

مرحلة زيادة المبيعات

فى التجارة بشكل عام و التجارة الالكترونية بشكل خاص لابد من التركيز على المنتجات الرابحة ومضاعفة العمل عليها. فعند نجاح تسويق منتج معين يتم تكثيف العمل عليه واضافة منتجات ذات صلة. ومن الاشياء التى تساعد ايضا على زيادة حجم المبيعات هو اعادة تسويق عروض لقائمة الجمهور لديك. فبعد اول عملية شراء ناجحة للعميل يصير العميل فى قائمتك البريدية او صفحاتك وبذلك تتمكن من عرض سلع ذات صلة بتلك التى اشتراها من قبل.

اشهر منصات التجارة الالكترونية

يوجد العديد من منصات التجارة الالكترونية ونذكر هنا اعلى تلك المنصات تقيما واستخداما وفى القائمة التالية نعرض اربعة منصات لعمل متجرك الالكترونى عليها بكفاءة عالية

  1. منصة شوبيفاى Shopify (اشتراك شهرى)
  2. منصة ووكومرس Woocommerce (مجانى) يلزمك شراء استضافة للمتجر
  3. منصة بيج كومرس BigCommerce (اشتراك شهرى)
  4. منصة ويكس Wix (اشتراك شهرى)
  5. منصة اكسباند كارت ExpandCart (اشتراك شهرى)
  6. منصة سلة السعودية Salla.sa (مجانى – اشتراك شهرى)

ربما ان كنت فى بداية طريق العمل على الانترنت وميزانيتك محدودة فانت بحاجة لاختيار منصة Woocommerce لما تقدمه من حلول سهلة وفى المتناول للجميع. فشراء الاستضافة (مساحة التخزين) والتصميم (قالب المتجر) واسم النطاق (Domain) وبعض الاضافات الضرورية (Plugins) لن يكلفك الكثير من المال.

 

منصات لخدمات استضافة المواقع

اذا كنت تنوى استخدام منصة تجارة الكترونية مجانية مثل Woocommerce فعليك ان تختار شركة استضافة مواقع مناسبة. ما هى افضل استضافة مواقع؟ يوجد اليوم مئات بل الاف من شركات استضافة المواقع الالكترونية ولكل منها مميزات وربما بعض العيوب كأى شى اخر وهناك بعض شركات استضافة مواقع لا تصلح على الاطلاق.

واحدة من افضل الشركات التى نتعامل معهم فى استضافة المواقع هى شركة TMDHOSTING تقدم هذه الشركة دعما على مدار ال24 ساعة بلا انقطاع وبها فريق رائع يمكنه مساعدتك فى حل العديد من المشاكل التى قد تواجهك والافضل من ذلك لن تضطر للانتظار لمراسلتهم فى ايام العمل فكل ما عليك فقط الدخول الى موقعهم وفتح نافذة الشات واختار ان تتحدث مع الدعم وستندهش من سرعة الاستجابة وايضا سرعة حل اى مشكلة فنية لديك.

افضل مجالات الربح من التجارة الالكترونية

يوجد العديد من التخصصات (Niches) الرابحة التى يمكنك التفكير فيها عند بداية مشروع تجارة الكترونية جديد. اليكم متابعينا الكرام بعض من تلك التخصصات التى يمكنك البداية منها.

  • منتجات العناية الشخصية
  • مجال الملابس الحريمى
  • مجال الملابس الرجالى
  • مجال الصحة وتخصصاته
  • مجال الاحذية
  • مجال المصنوعات اليدوية
  • مجال الساعات
  • مجال النظارات الشمسية
  • مجال المفروشات
  • مجال الديكورات
  • مجال العاب الاطفال
  • مجال مستلزمات الحيوانات الاليفة
  • مجال ادوات
  • منتجات الجيم والليافة البدنية
  • منتجات الصيد
  • مستلزمات المنزل والمطبخ
  • مستلزمات اليوجا
  • الفوركس

للمساعدة فى البدء فى تجارتك الالكترونية يمكنك التواصل معنا فى “رجل24 دوت كوم” وسنقوم بتوجيهك بالطريقة التى تتناسب مع احتياجك. حيث يسعدنا تقديم استشارات ومعلومات مجانية لمن يرغبون فى بدء نشاط تجارة الكترونى جديد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى