تجارة الكترونيةتعليمي

ما هو الفوركس 2021؟ تعلم اساسيات تداول الفوركس

دليل اسواق العملات وتداول الفوركس

 

اولا ما هو الفوركس؟

ما هو الفوركس ؟ هو عبارة عن شبكة من المشترين والبائعين يقومون بتحويل العملات فيما بينهم باسعار معينة ومتفق عليها .وهي عباره عن تحويل من عملة الي عملة اخري عن طريق اشخاص او مؤسسات او بنوك.

هناك الكثير من التحويلات تتم لاغراض فعلية ولكن الجزء الاكبر من عمليات تحويل العملات تتم بهدف تحقيق الربح.هذا الاقبال الكبير جدا علي تحويل العملات وحجم التداول ادي الي تقلبات كبيرة جدا في اسعار بعض العملات. سواء هبوط او صعود ومثل هذه التقلبات في اسعار العملات تجذب الكثير من المتداولين الراغبين في خوض المجازفة في سوق تداول العملات، لانه من الممكن جني ارباح طائلة ولكن ايضا هناك جذء من المخاطرة.

تداول الفوركس

كيفية عمل اسواق العملات:

تختلف فكرة سوق الفوركس عن طريقة تداول البورصة التي نعرفها ولا تدار عن طريق البورصة.يتم تداول العملات بين الاطراف مباشرة عن طريق السوق الموازية OTC.وتدار اسواق تداول العملات عن طريق شبكة من البنوك العالمية، وهي موزعة علي اربعة علي اربع مراكز رئيسية وهي سيدني وطوكيو ولندن ونيويورك.ويمكن تداول الفوركس علي مدار ال24 ساعة يوميا لانه لا يعتمد علي منطقة رئيسية واحدة بل علي مناطق جغرافية مختلفة.

انواع سوق الفوركس:

1-سوق الفوركس الفوري: هو عبارة عند تداول مزدوج لعملتين مختلفتين ويحدث ذلك عند نقطة معينةلتسوية التداول عل الفور او خلال مدة قصيرة.

2-سوق الفوركس المستقبلي: هو عبارة عن اتفاق علي عقد شراء او بيع مبلغ معين من عملة معينة بسعر مسبقا وتاريخ اتمام عملية الشراء محددفي المستقبل.وعلي العكس من العقود المؤقتة والفورية هذه العقود تكون ملزمة قانونيا

3-سوق الفوركس الاجل: هو عباره عن الاتفاق علي عقد شراء او بيع عملة معينة، بسعر محدد مسبقا لتسوئته في تواريخ مستقبلية محددة او تاريخ محدد واحد حسب بنود العقد.

تداول الفوركس

العملات الاساسية للفوركس؟

العملة الاساسية في عملية التداول هي الفوركس.والعملة الثانية يمكن ان تكون اي عملة عالمية مثل الدولار او اليورو اي اي عملات اخري وتسمي عملات التسعير.يداول الفوركس يعتمد علي بيع عملة مقابل شراء عملة اخري.وهو عبارة عن ازواج من العملات.سعر زوج الفوركس هو قيمة عملة معينة في مقابل عملة اخري.

يتم ادراج رمز لكل عملة من ثلاثة حروف,يكون الحرف الاول والثاني عبارة عن رمز المنطقة والثالث للعملة نفسها علي سبيل المثال GBP/USD هم زوج من العملات، وهو عبارة عن بيع الدولار المريكي وشراء الجنية الاسترليني.

محرك سوق الفوركس “تداول العملات”

سوق الفوركس يضم كل العملات من جميع انحاء العالم،وبسبب هذا التنوع في عدد العملات يصعب التنبؤ باسعار الصرف. ايضا هناك عوامل توثر علي اسعار الصرف. في المقام الاول يتاثر سوق الفوركس بعامل العرض والطلب مثل جميع الاسواق، وفيما يلي اهم الاسباب التي توثر في تقلبات الاسعار.

1-البنوك المركزية،

تعد البنوك المركزية هي المتحكم الاول في سوق العملات،ويمكنها اتخاز الاجراءات التي توثر بشكل كبير علي اسعر العملات.التيسير الكمي،فعند ضخ المزيد من الاموال يتسبب في انخفاض سعر عملتها.

2-التقارير الاخبارية

تؤثر التقارير الخبارية بشكل مبالغ فيه في سوق العملات.ويمكن ببساطة توجية المستثمرين الي عملة معينة بمنتهي السهولة عن طريق تلرويج اخبار ايجابية عن هذه العملة. ويزيد الاستثمار والطلب عليها بشكل كبير

وعلي العكس تماما يمكن ان تتسبب الاخبار السلبية عن عملة معينة الي انخفاض في نسبة الاستثمار، مما يؤدي الي انخفاض سعر العملة.ولهذا السبب فان العملات مدي صحة اقتصاد المنطقة التي تمثلها.

2-ميول السوق

توثر ميول السوق ايضا في تحديد اسعار صرف العملات بشكل كبير والتي غالبا ما تكون تكهنات مبنيه علي الاخبار.وبعد ذلك ترويج عملة معينة في اخبار السوق انها علي وشك الصعود ان يوثر في طلب الشراء لهذه العملة مما يؤدي الي ارتفاع سعرها والعكس.

ما هو الفوركس

اسئلة شائعة

عن ماهو الفوركس وتجارة العملات وشركات الفوركس وتعلم الفوركس، وما هو تداول العملات والربح من فوركس وسوق العملات الاجنبية، وسوق التجارة الالكترونية وتعلم تداول العملات وسوف نجيب علي كل هذه الاسئلة في الملخص التالي:

على الرغم من الحجم الكبير لسوق الفوركس هناك قوانين منظمة قليلة جدا. نظرا لغياب هيئات مسيطرة لمراقبة السوق على مدار 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع. وفي المقابل توجد عبر العالم عدة هيئات وطنية للتداول تقوم بمراقبة تداولات الفوركس المحلية بالإضافة إلى أسواق أخرى. لضمان التزام مُزودي الفوركس بمعايير معينة مثلا في دبي هناك الهيئة المنظمة هي سُلطة دبي للخدمات المالية (DFSA).

يتم يوميا تداول ما يقرب من 5 ترليون دولار من تعاملات الفوركس علي مدار الساعة. اي ما يقرب من 220 مليار دولار تقريبا كل ساعة. وتتم هذه التعاملات بواسطة اشخاص او مؤسسات ايضا في بعض الاحيان حكومات علي العملات.يمثل كل من الدولار والين واليورو اغلب التداولات وتشكل المضاربة حوالي 90% من حجم التداول.

فجوات سوق الفوركس:

الفجوات هي عبارة عن نقاط عندما يحدث هبوط او صعود حاد في السوق ويمكن حدوث نسبة ضئيلة من التداول او عدم وجود اي تداول.مما ينتج عنه فجوة في السوق.احيانا يحدث زلك في سوق الفوركس ولكن بنسبة قليلة مقارنة بباقي الاسواق الاخري.نظرا لان عملية تداول الفوركس تتم علي مدار الساعة يوميا  وخمسة ايام اسبوعيا.

غالبا ما تحدث تلك الفجوات نتيجة تغيرات في معطيات اقتصادية مفاجئة. او في بداية الاسبوع بعد العطلة الاسبوعية.يظل السوق مفتوح امام المؤسسات والبنوك المركزية خلال العطلة الاسبوعية رغم اغلاق سوق تداول الفوركس امام تداولات المضاربة ايام السبت والاحد.وهذا هو السبب الرئيسى في اختلاف اسعار العملات عند الافتتاح يوم الاحد مساءا عن سعر الاغلاق يوم الجمعة مساءا بتوقيت لندن.مما قد يؤدي الي حدوث فجوه في سوق تداول الفوركس.

ما هو الفوركس

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى