تعليميمال وأعمال

التخطيط للمستقبل الوظيفي الخطوات الصحيحة والتفكير الصحيح

عندما نفكر في التخطيط للمستقبل الوظيفي يتبادر الي ذهننا سؤال وهو، لماذا يوجد شخص يبحث عن النجاح و هو أمامه النجاح و لكن لا يقدرأن يصل إليه ولا يعلم كيف يصل إليه و على الجانب الآخر يوجد شخص وجد النجاح وذهب إليه.

الكثير يحاول الوصول لإجابة هذا السؤال و الإجابة هي: يجب أن يكون الشخص عالمًا بثمانية أشياء: أولًا كيف يختار الشخص الوظيفة التي تناسبه، ثانيًا كيف يكتب الشخص سيرته الذاتية، ثالثًا كيف يسوق الشخص لذاته  للوصول إلى المقابلات بدون واسطة.

رابعًا كيف ينجح الشخص في المقابلة الهاتفية، خامسًا كيف ينجح الشخص في المقابلة الشخصية، سادسًا كيف يتفاوض الشخص على الراتب الأفضل، سابعًا كيف ينجح الشخص في فترة التجربة، ثامنًا كيف يحقق الشخص نموه الوظيفي ويحافظ على وظيفته رغم الصعوبات.

التخطيط للمستقبل الوظيفي

التخطيط للمستقبل الوظيفي يتطلب من الشخص عدة اشياء وهي:

1- يختار الوظيفة المناسبة له في المستقبل

يوجد وظائف متاحة للشخص ولكن ليست هذه الوظيفة التي تناسبه أي هناك وظيفة يلتحق بها الشخص و هو مضطر لها و لأنه لم يجد غيرها أو لم يكن متاح له وظيفة أخرى.

و على الجانب الآخر يجد الشخص الوظيفة التي كان يحلم بها و يريد هذه الوظيفة إذن يجب أن يتعلم الشخص كيف يختار الوظيفة المناسبة له في المستقبل .

لذا يجب عليك منذ البداية التخطيط للمستقبل الدراسي لتستطيع ان تثابر الى حلمك.

2- يكتب سيرته الذاتية لكي يعبر عن ذاته

وكيف يختار الشخص الشركة التي يحب أن يعمل بها، و يحدد الشخص المناصب التي يريد أن يصل لها، و يجب أن يتعلم الشخص أن يكتب سيرته الذاتية مرة باللغة العربية و مرة باللغة الإنجليزية.

و يجب أن يتعلم الشخص كيف يتكلم و يعبر عن ذاته في خلال دقيقة أو في خلال دقيقتين فقط يكون الشخص جاهز ومدرب على أن يتحدث عن ذاته.

التخطيط للمستقبل الوظيفي

3- يسوق لذاته للوصول إلى المقابلات دون واسطة

كلما زاد الشخص في التسويق عن ذاته كلما زادت شهرته و أكثر من شركة سيودون مقابلة هذا الشخص و يوجد كثير من القنوات التسويقية لمساعدة الشخص

4- ينجح الشخص في المقابلة الهاتفية

يتطلب التخطيط للمستقبل الوظيفي أن يتعلم الشخص كيف ينجح في المقابلة الهاتفية لأنهم يأخذون أول انطباع عن الشخص وعن شخصيته من خلال المقابلة الهاتفية.

فيجب أن يتدرب على المقابلة الهاتفية قبل أن يدخل في مقابلة هاتفية حقيقية لكي ينجح المقابلة الهاتفية.

5- ينجح في المقابلة الشخصية

هنا يتم الأنتباه إلى سلوك وأفعال الشخص و طريقة تحدث الشخص فيجب أن يتدرب على قواعد و أساسيات السلوك والأفعال لكي ينجح بالمقابلة الشخصية.

6- يتفاوض الشخص على الراتب الأفضل

لأنه الشخص من الطبيعي أنه إذا سوق لذاته جيدًا فستطلبه أكثر من شركة و يجب التركيز جيدًا عند أختيار العرض الأفضل لأنك لن تقضي يوم أو يومين في الشركة بالسنوات .

7- ينجح الشخص في فترة التجربة

و هنا سيتم تحديد إذا كان الشخص ناجح أو غير ناجح فيجب أن يتعلم و يتدرب والترويج عن ذاته أكثر لكي يثبت وجوده و ذاته في فترة التجربة لكي ينجح و يلتحق بالعمل .

8- يحقق الشخص نموه الوظيفي

و يحافظ على وظيفته رغم الصعوبات و هنا يجب أن يكون الشخص طموح جدًا و يركز على المناصب التي قد تم تحديدها لكي يصل إليها و يجب أن يتعلم المهارات اللازمة و السمات التي يجب أن يتحلى بها الشخص لكي يحافظ على عمله لسنوات .

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى